آخر الأخبار
The news is by your side.

السُلطان .. الإعجازي الذي هزم خريف العُمر 

السُلطان .. الإعجازي الذي هزم خريف العُمر 

إعداد : الخير صالح عبدالله

في كُل مجال من مجالات الحياة هُناك أشخاص إستثنائيّن للغاية ؛ يفعلون أشياء إعجازية تستحق الوقوف عندها ، ودراستها . ومن تلك المجالات هُناك دنيا كرة القدم – الرياضة التي سحبت البساط من جميع الرياضات المُتعارفة . نحن هُنا بِصدد الحديث عن نجم صال ، وجال ، وقدم مستويات طيبة للغاية منذُ ان داعب الساحرة المستديرة إلى يومنا هذا .

إنه النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي إقترب من الـ 40 عامًا ، لكنه لازال مُحافظًا على كامل لياقته .

نشأة السُلطان

ولد إبراهيموفيتش في مالمو، السويد في 3 أكتوبر 1981.لأب بوسني مسلم هاجر إلى السويد في عام 1977 اسمه شفيق، وأم كرواتية كاثوليكية تدعى يوركا غرافيتش التي هاجرت هي الأخرى إلى السويد حيث تقابلا لأول مرة .

ولد والده في بيه لينا (في البوسنة والهرسك الحالية)، وأمه في قرية بركوس في سكيبرنيا، في جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية (كرواتيا الحديثة).

ترعرع زلاتان، بجانب شقيقاته الثلاث وشقيقيه، في حي روزينبرغ في مالمو المعروف بكثرة السكان المهاجرين الذين يقطنونه. بعد تلقيه زوج من الأحذية الرياضية وهو في عمر السادسة، بدأ زلاتان بالتنقل بين أندية الناشئين مثل نادي روزينغراد لكرة القدم وإف بي كي بلقان.

صرح زلاتان في إحدى المقابلات، بأن فريقه ذات مرة، كان متأخراً بنتيجة 4–0 حتى نهاية الشوط الأول، فأدخله المدرب كبديل، ليسجل في تلك المباراة ثمانية اهداف بشكل لا يصدق. بالرغم من أن زلاتان كان أحد ركائز نادي مالمو خلال سنوات المراهقة الأولى، إلا انه كان على وشك الخروج من النادي في سن الخامسة عشر للعمل في ميناء مالمو، لكن المدرب اقنعه بالبقاء في النادي.

أكمل إبراهيموفيتش سنوات المدرسة الاعدادية بنجاح عند الصف التاسع. بالرغم من قُبوله في مدرسة مالمو بورغاسكولا وعلاماته كانت أعلى من المعدل، إلا أنه ترك المدرسة الثانوية للتركيز على مسيرته الرياضية .

::شخصية السُلطان المغرورة

لا أحد يُنافسه في التصريحات مُثله ، فهو ملك التصريحات المُستفزة ، واللاذعة في آن واحد . غروره يعكس للملأ ثِقته بنفسه ، وبشخصيته القوية التي لا تتكسر أبدًا . في حديث له ذاتِ مرة قال : ” عندما تشتريني ، فأنت تشتري سيارة فيراري ” وقال ذاتٍ مرة حينما سُئل : لماذا لم يفز زلاتان بجائزة الكرة الذهبية ؟ إجاب بِمنتهى الثقة . – أنا لا أحتاج للكرة الذهبية لكي أثبت أننيّ الأفضل .

وعلى صعيد إنجازاته فقد لعب السُلطان لاياكس من موسم 2001- إلى 2004 . فاز مع أياكس بكأس هولندا موسم 2001- 2002 . في ذات العام فاز أيضًا بكأس ” يوهان كرويف ” . ليودع اللاعب المُثير للجدل ملاعب هولندا متجهًا إلى إيطاليا وتحديدًا يوفنتوس الذي فاز معه بالدوري مواسم 2004-2005-2006 قبل ان تُطغي فضيحة الكالتشيوبولي موسم 2006 ليتم معاقبة يوفنتوس بإنزاله إلى الدرجة الثانية .

لم تنتهي رحلته في إيطاليا بعد ، فمع العقوبة التي فرضتها اللجنة على نادي يوفنتوس إرتحل زلاتان إلى الغريم إنتر ميلان وفاز معه بالدوري مواسم (2006-2007 ) ( 2007-2008) (2008-2009) هذا غير فوزه بكأس السوبر موسم 2006-2008.

لم يدوم زلاتان في إيطاليا ، ليقرر خوض رحلة جديدة إلى إسبانيا وتحديدًا نادي برشلونة الذي كان في قمة صولجانه بقيادة الجيل الذهبي وخلفهما الفيلسوف بيب قوارديولا – وبطبيعة الحال لم تكن رحلة زلاتان وردية كما توقعها هو ، حيث لم يُشارك مع الفريق إلا نادرًا مما ترتب على ذلك دخوله في حرب ، ومشادات كلامية مع المدرب بيب قوارديولا الذي يرى بان السويدي مغرورًا بطريقة مفرطة للغاية ، ورغم علاقاته المتوترة فقد فاز بلقب الدوري الإسباني رفقة برشلونة موسم 2009-2010 . وكأس السوبر الإسباني موسم 2009 . وكأس السوبر الأوربي في ذات الوقت ليُقرر الرحيل عن برشلونة لأن كبرياءه قد سقط أمام مدرب متعرجف .

مرةً ثانية عاد زلاتان إلى إيطاليا ، لكن هذه المرة إلى الميلان عن طريق الإعارة قادمًا من برشلونة بقيمة 24 مليون يورو لمدة أربع سنوات . سجل زلاتان في موسمه 21 هدفًا للميلان ، وفي الموسم الثاني سجل 35 هدفًا أيضًا ليصبح هداف الدوري الإيطالي أنذاك في موسم 2011-20912 .

إرتحل السُلطان مرة أخري إلى نادٍ آخر ، وهو باريس سان جيرمان في 2012 فاز معه بِكل الألقاب الممكنة عدا دوري الأبطال – ليقرر اللاعب الذي يعشق الإرتحال فجأة إلى ” إنجلترا ” حيث مانشستر يونايتد الذي فازمعه بكأس درع الإتحاد الإنجليزي – لتداهمه لعنة إصابة على مستوى الركبة ، لم يتعافى منها إلا بعد وقتِ طويل .

زلاتان لاعبًا لـ ” لوس أنجلوس “

في 23 مارس 2018، وقع إبراهيموفيتش مع لوس أنجلوس شارك لأول مرة في 31 مارس كبديل ضد لوس أنجلوس في ديربي لوس أنجلوس، حيث سجل هدفين، الهدف الأول على بعد 45 ياردة من تسديدة نصف هوائية والثاني من ضربة رأس في الوقت بدل الضائع ليحقق الفوز لغالاكسي بالمباراة بنتيجة 4–3.

بعد أداءه الرائع قال إبراهيموفيتش: «سمعت الجمهور يقولون: نريد زلاتان، نريد زلاتان، لذا أعطيتهم زلاتان».

سجل ثاني ثنائية له في مباراة الهزيمة 3–2 أمام دالاس في 30 مايو. سجل إبراهيموفيتش هدفاً كان هدفه الثاني عشر في الدوري حتى ذلك الوقت ليساعد فريقه على هزيمة فيلادلفيا يونيون بنتيجة 3–1 في 22 يوليو.

سجل أول هاتريك له في الدوري الأمريكي في الأسبوع التالي في مباراة الفوز 4–3 على أورلاندو سيتي، سجل أهدافه الثلاثة في غضون 24 دقيقة في الشوط الثاني مما ساعد غلاكسي على قلب تأخره 2–1 إلى فوز.

في 15 سبتمبر، سجل إبراهيموفيتش هدفه رقم 500 في مسيرته الاحترافية مع النادي والمنتخب بتسديدة بهلوانية في مباراة الهزيمة 5–3 ضد تورونتو.

لم شمل الحنين والعودة إلى ميلان 

في 27 ديسمبر 2019، عاد إبراهيموفيتش إلى ميلان في صفقة انتقال مجاني بعقد مدته ستة أشهر حتى نهاية الموسم، مع خيار تمديد عقده حتى نهاية موسم 2020–21، وفقًا لشروط معينة.

شارك لأول مرة منذ عودته إلى النادي في 6 يناير 2020، ودخل كبديل في مباراة التعادل 0–0 على أرضه ضد سامبدوريا في الدوري، على ملعب سان سيرو.

سجل إبراهيموفيتش هدفه الأول لميلان بعد عودته في 11 يناير، في الفوز 2–0 خارج الأرض ضد كالياري.هذا الهدف التاريخي جعله يسجل في كل من العقود الأربعة الماضية (التسعينيات، العقد الأول، والعقد الثاني، والعقد الثالث من القرن الحادي والعشرين).

في 9 فبراير صنع هدفًا ثم سجل هدفًا آخر لميلان في مباراة الخسارة 4–2 ضد غريمه إنتر ميلان في ملعب سان سيرو في ميلانو. ونتيجة لذلك، أصبح أكبر لاعب يسجل في ديربي ميلانو، بعمر 38 عامًا و129 يومًا، محطمًا الرقم القياسي السابق الذي سجله مواطنه نيلس ليدهولم في مباراة الفوز 2–1 على إنتر في 26 مارس 1961، حينما كان يبلغ من العمر 38 عامًا و43 يومًا.

لعب مباراته رقم 100 مع النادي في 15 يوليو، في الفوز 3–1 على أرضه ضد بارما، في الدوري.

أصبح أول لاعب يسجل 50 هدفًا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكلا ناديي ميلان (ميلان وإنتر) في 29 يوليو 2020، بتسجيله لثنائية في الفوز على سامبدوريا.

في 1 أغسطس 2020، سجل إبراهيموفيتش هدفًا واحدًا في الفوز 3–0 على كالياري، ليصبح أكبر لاعب، بعمر 38 عامًا و302 يومًا، يسجل ما لا يقل عن عشرة أهداف في موسم واحد في الدوري الإيطالي، منذ سيلفيو بيولا مع نوفارا في الخمسينيات. في 31 أغسطس 2020، مدد إبراهيموفيتش عقده حتى صيف عام 2021.

في 17 سبتمبر 2020، سجل إبراهيموفيتش الهدف الأول له مع ميلان في موسم 2020–21 في مباراة الفوز 2–0 خارج أرضه أمام شامروك روفرز في تصفيات الدوري الأوروبي 2020–2021 بعد أربعة أيام، سجل ثنائية في المباراة الافتتاحية لميلان في الدوري، في مباراة الفوز 2–0 على أرضه أمام بولونيا.

بعد أن غاب عن ثلاث مباريات بسبب إصابة بمرض فيروس كورونا، عاد في ديربي ميلانو في 17 أكتوبر، وسجل هدفين في ثلاث دقائق ليضمن الفوز 2–1 لفريقه.

في 26 أكتوبر، سجل ثنائيته الثالثة على التوالي في الدوري في مباراة التعادل 3–3 على أرضه أمام روما.

افي 22 نوفمبر، سجل ثنائية أخرى في الفوز 3–1 خارج أرضه أمام نابولي، والذي كان أيضًا تسجيله هدف واحد على الأقل في آخر ثماني مباريات في الدوري.

لازال السُلطان هو اللاعب الذي هزم خريف العمر ليثبت للجميع بإنه معجزة إستثنائية وهو في ربيع عمره الـ 40 .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.