آخر الأخبار
The news is by your side.

  السودان يقدم “4” مقترحات لإنجاح مفاوضات سد النهضة 

  السودان يقدم “4” مقترحات لإنجاح مفاوضات سد النهضة

 الخرطوم : عبدالرحمن عثمان الكيال

اعلن البروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية ، أن السودان تقدم بـ 4 مقترحات لضمان نجاح مفاوضات سد النهضة .

وإستعرض الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس ، تلك المقترحات والتي تتمثل في إعطاء دور أكبر للخبراء ، وحصر التفاوض في النقاط العالقة دون إضافة أي نقاط جديدة ، بجانب إقتراح اجندة محددة لفترة التفاوض المقبلة و المحددة بإسبوعين ، وإعداد بروتوكولات واضحة لتبادل المعلومات والتقارير بين كل الأطراف والبناء علي ما سبق وماتم الإتفاق عليه في المفاوضات السابقة .

وأشار البروفيسور ياسر ، إلي أن أكثر الموضوعات تعقيدا في مفاوضات سد النهضة في الفترة السابقة كانت في الجانب القانوني وليس الجوانب الفنية ، وأضاف قائلا: “نفتكر أن الضمان الوحيد للتعاون بين الدول الثلاث هو توقيع إتفاق قانوني ملزم قبل الملء الاول والتشغيل ” .

ونقل الوزير تحفظ السودان علي الإجراء الأحادي الجانب من قبل إثيوبيا بالبدء في الملء الأول للسد قبل التوصل لإتفاق ملزم بين الدول الثلاث ، وإعتبر ذلك سابقة مضرة ومقلقة في مسار التعاون بين الدول المعنية .

وعدد عباس الآثار السلبية جراء ذلك الإجراء الأحادي غير المقبول علي السودان .

وأشاد الوزير بالتقرير الذي اعده الخبراء ، والذي تم تقديمه في الجولة السابقة من المفاوضات ، واصفا ذلك التقرير بالمحايد والعلمي ، وأضاف قائلا:” لذلك طالب السودان بأن يتم إعطاؤهم دورا أكبر في تقريب وجهات النظر بين الأطراف في النقاط العالقة” .

ونفي عباس وجود أي تنسيق بين الجانب السوداني والمصري في ما يخص طلب تأجيل المفاوضات أو المقترحات التي تقدم بها لإنجاح المفاوضات .

جدير بالذكر أن الأطراف المعنية ، قبلت طلب السودان بتأجيل المفاوضات لمدة إسبوع واحد ، من أجل إجراء المزيد من المشاورات ، وهذه هي المرة الأولي التي يتقدم بها السودان بمثل هذا الطلب منذ إنطلاق المفاوضات بين الدول الثلاثة في عام 2011 م .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.