آخر الأخبار
The news is by your side.

السودان يشرح موقفه للسفراء الأجانب عقب تعثر مفاوضات سد النهضة

السودان يشرح موقفه للسفراء الأجانب عقب تعثر مفاوضات سد النهضة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

عقب تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي ، إتجه السودان ، إلي شرح موقفه من مفاوضات سد النهضة للسفراء الأجانب بالخرطوم .

وفي هذا الإطار إلتقي وزير الري والموارد المائية ، البروفيسور ياسر عباس ، اليوم ، بسفير جمهورية الكونغو بالخرطوم .

وشدد الوزير ، علي تمسك السودان بالحل الأفريقى للخلافات الأفريقية .

فيما أكد الدبلوماسي الكونغولي على أزلية علاقات بلاده مع السودان .

يشار إلى أن الكونغو ستتسلم رئاسة الإتحاد الأفريقي ، وذلك إعتبارا من فبراير المقبل عقب قمة رؤساء دول الإتحاد الأفريقي نهاية الشهر الحالي.

كما إلتقى وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس ، اليوم ، السفيرة الهولندية بالخرطوم .

وبحث اللقاء سبل دعم السودان في مجالات إزالة الأطماء في مشروع الجزيرة ، وأمام توربينات خزان الروصيرص ، إلي جانب تدريب المهندسين السودانيين في الجامعات الهولندية .

من جهتها شددت الدبلوماسية الهولندية ، علي حرص وإهتمام بلادها علي متابعة المحادثات بين السودان ومصر وإثيوبيا .

إلي ذلك وضمن لقاءاته بالسفراء الأجانب لشرح موقف السودان من سد النهضة الإثيوبي ، إلتقي وزير الموارد المائية والري ، البروفيسور ياسر عباس ، أمس ، سفيرى أمريكا وإيطاليا بالخرطوم .

ووصف الدبلوماسيان موقف السودان من مفاوضات سد النهضة بالعقلاني .

وأشاد الدبلوماسيان ، بكفاءة إدارة الموارد المائية ومياه الشرب بالريف ، ودعم العائدين إلى مناطقهم ، بعد توقيع إتفاقية السلام ، وبناء القدرات في مختلف المجالات ، وإعادة تأهيل المشروعات الزراعية المتوقفة والمتعثرة .

وكشف الدبلوماسيان الأمريكي والإيطالي ، عن رغبتهما بتقديم الدعم الفني لمشروعات المياه بالريف ، والتعاون مع القطاع الخاص في إنشاء المشروعات ، وفي مجال رفع القدرات .

وفي السياق إلتقى وزير الري والموارد المائية ، البروفيسور ياسر عباس ، بمكتبه ، الثلاثاء الماضي ، السفيرة الفرنسية والسفير الروسي بالخرطوم كل على حدا .

وإستعرض وزير الري ، التحديات التي تواجه الوزارة لجهة بناء قدرات العاملين والتدريب ، بالإضافة إلى أهمية توفير المياه للزراعة والرعي كعامل أساسي للتنمية والإستقرار خلال الفترة الإنتقالية .

من جانبهما أكد الدبلوماسيان الفرنسي والروسي ، متابعة بلادهما لملف سد النهضة ، وأبديا إهتمامهما بمشروعات حصاد المياه ورفع القدرات وحسن إدارة الموارد المائية .

كما إلتقى أيضا ، وزير الرى والموارد المائية ، البروفسير ياسر عباس ، بمكتبه ، الإثنين الماضي ، السفير البريطاني عرفان صديق .

ووعد السفير البريطاني بالعمل على بحث تمويل قطاع مياه الشرب بالتنسيق مع الجهات المانحة و الفريق الفنى بالوزارة .

وأكد الدبلوماسي البريطاني تفهم بلاده لموقف السودان بشأن مفاوضات سد النهضة ، ودعمه وصولا إلى إتفاق مرض للدول الثلاث .

وكان السودان ، قد طلب خلال الإجتماع السداسي الأخير بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا ، بتغيير منهجية التفاوض ، وطريقته وتوسيع دور الخبراء للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف بين الدول الثلاث .

جدير بالذكر ، أن وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب أفريقيا السيدة جي بندور ، كانت قد أعلنت عن وصول المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي إلي طريق مسدود ، وأنها سترفع الأمر للرئيس رامافوزا ، رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي لإتخاذ ما يلزم .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.