آخر الأخبار
The news is by your side.

السودان يشترط إعطاء دور أكبر للخبراء لعودته لمفاوضات سد النهضة

السودان يشترط إعطاء دور أكبر للخبراء لعودته لمفاوضات سد النهضة

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

ربط السودان عودته لمفاوضات سد النهضة ، بشرط إعطاء دور أكبر للخبراء ، تحت رعاية الإتحاد الإفريقي .

وكتب بروفسير ياسر عباس ، وزير الري والموارد المائية ، رسالة بعث بها لوزيرة التعاون لجنوب إفريقيا ، رئيسة الدورة الحالية للإتحاد الإفريقي:” أن السودان لا يحتمل ولا يتحمل المضي في مفاوضات لا نهاية لها ولا تنتهي بنتائج وحلول ذات قيمة” .

وجدد وزير الري والموارد المائية ، تمسك السودان وإلتزامه بمواصلة التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي ، تحت رعاية الإتحاد الإفريقي في أي وقت حال تعديل المنهجية بإعطاء دور أكبر للخبراء .

وجاء في الرسالة:”أن المجتمعين إتفقوا على عقد إجتماعات ثنائية إختيارية بين الخبراء ، وكل من الدول الثلاث ، على حدا ، لمناقشة وتحديد نقاط الإختلاف تحضيرا لمسودة ثانية للإتفاق” .

وأشار البروفيسور ياسر ، إلي أن السودان تقدم علي إثر ذلك بطلب لترتيب إجتماع ثنائي مع خبراء الإتحاد الإفريقي في ذات اليوم الثالث من يناير 2021م ، وذلك للتحضير للإجتماع الوزاري الثلاثي الذي كان قد إتفق على عقده في 10 يناير 2021م ، لافتا إلي أن السودان فوجئ بدلا عن ذلك بدعوة لإستئناف التفاوض الثلاثي وأن السودان إعتبر تلك الدعوة تراجعا عما تم الإتفاق عليه ، وأنها خطوة تعتبر ليست إهدارا للوقت فحسب ، بل أحد أسباب توسع شقة الخلاف بين الأطراف .

وشدد وزير الري والموارد المائية ، في رسالته المرسلة لوزيرة التعاون الدولي لجنوب إفريقيا ، علي إلتزام السودان بمبادرة الإتحاد الإفريقي وأن السودان ينتظر جدولة الإجتماعات الثنائية بين الخبراء والمراقبين وكل دولة على حدا قبل إجتماع 10 يناير الوزاري .

كما عبر وزير الري والموارد المائية ، عن قلقه البالغ من إعلان وزير الري والكهرباء الإثيوبي عن نية بلاده المضي قدما في تنفيذ الملء للعام الثاني البالغ 13.5 مليار متر مكعب من المياه في شهر يوليو المقبل ، دون إخطار مسبق ودون توقيع إتفاق أو تبادل للمعلومات مع خزان الروصيرص ، مما يعتبر تهديدا مباشرا لسد الروصيرص ولحياة القاطنين على ضفاف النيل ، ولا يخفى علي أحد الأثر السالب الذي أحدثه الملء الأول في يوليو 2020م ، والذي تسبب في مشاكل في محطات مياه الشرب بالعاصمة الخرطوم .

يشار إلي أن مذكرة تفاهمية التي أعدت من قبل خبراء الإتحاد الأفريقي ، دعت إلي تغيير منهجية التفاوض ، دفعت بالسودان للمشاركة في إجتماع 3 يناير 2021م ، على مستوي وزراء الخارجية والري للدول الثلاث .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.