آخر الأخبار
The news is by your side.

السودان يشارك فى الاجتماع الوزاري للقمة التاسعة عشرة لحركة عدم الانحياز

السودان يشارك فى الاجتماع الوزاري للقمة التاسعة عشرة لحركة عدم الانحياز

 

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

 

قاد السيد وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق علي ، وفد السودان المشارك في الإجتماع الوزاري للقمة التاسعة عشرة لحركة عدم الإنحياز، والذي ينعقد في مدينة كمبالا، بجمهورية يوغندا، خلال الفترة من 17 – 18 يناير 2024م، وذلك في إطار الإعداد للقمة التاسعة عشرة للحركة، والتي سوف تُعقد في كمبالا خلال يومي 19 – 20 يناير 2024م، تحت شعار: تعميق التعاون من أجل الرخاء العالمي المشترك.
وقدم السيد الوزير بيان السودان أمام الاجتماع الوزاري للحركة، والذي تناول الدور الذي تقوم به القوات المسلحة السودانية في حربها ضد المليشيا المتمردة، مسنودةً بالمرتزقة وبعض الدول الإقليمية ذات الأجندة الخبيثة. وعدد السيد الوزير الانتهاكات الفظيعة التي ارتكبتها المليشيا من من قتل ونهب وتشريد وتعذيب واغتصاب، الأمر الذي وصفته عدد من المنظمات والمؤسسات بالإبادة الجماعية، خاصةً في إقليم دار فور، واستهدافها المباشر للمدنيين. وأكد السيد الوزير رغبة الحكومة السودانية في الحل السلمي عبر التفاوض الجاد والانفتاح على كل المبادرات من أجل إنهاء الحرب وعودة الحياة إلى طبيعتها، واستئناف المسار الديمقراطي. لكن ظل عدم التزام المليشيا بتعهداتها المختلفة، خاصةً إعلان جدة للمبادئ، عاملاً أساسياً في نهاية وفشل كل المبادرات.
أبلغ السيد الوزير الاجتماع بقرار السودان تعليق التعامل مع منظمة إيغاد بشأن ملف السلام، نسبة للتجاوزات التي ارتكبتها المنظمة في التعاطي مع الأزمة الراهنة في السودان. وأكد في ختام كلمته على التزام السودان بمبادئ الحركة والعمل الجماعي الذي يخدم تحقيق أهدافها التي خطها الآباء المؤسسين.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.