آخر الأخبار
The news is by your side.

السودان يترأس الإجتماع الوزاري لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية بالقاهرة

السودان يترأس الإجتماع الوزاري لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية بالقاهرة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

ترأس السودان ، جلسات الإجتماع الوزاري لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية بالقاهرة .

جاء ذلك بقيادة الدكتور أحمد الشريف محمد ، رئيس وفد السودان ، مدير إدارة التجمعات الإقتصادية ومؤسسات التمويل الدولية والإقليمية بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي.

وإستعرض دكتور أحمد الشريف ، المكاسب والفوائد التى حققها السودان من مشاركته فى الإجتماع .

وأكد رئيس الوفد ، أن مشاركة السودان فى مثل هذه المحافل على كافة المستويات ومنها المستوى الوزاري ورئاسته للدورة رقم (١١٢) لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية ، تعتبر خدمة لأهداف الإندماج العالمي ، وذلك بالإستفادة من تجارب الدول المنضمة تحت جامعة الدول العربية ، كما تعتبر فرصة لتبادل الآراء وتحقيق الإستفادة من تجارب الدول العربية فى كافة المجالات الإقتصادية .

وأشار مدير إدارة التجمعات الإقتصادية ، إلى أن جدول أعمال الإجتماع ، ناقش عددا من القضايا ، فى مقدمتها التجارة الخارجية ، والتجارة البينية العربية وإجمالى الصادرات و الواردات والمؤشرات الإقتصادية الكلية ، كمعدل التضخم ومعدل النمو ومعدل الفقر وحجم الإحتياطيات النقدية بدول مجلس الوحدة الإقتصادية العربية ، بجانب المؤشرات الإجتماعية فى مجال السكان والصحة والتعليم والفقر و الفجوة الغذائية.

وأوضح الشريف ، أن الإجتماع ناقش مشروع البوابة الإلكترونية ، والذي لم يتم تنفيذه حتي الآن .

وقال دكتور أحمد :” إقترحنا أن يتم إنشاء مشروع البوابة الإلكترونية عن إحدى طريقتين : الأولى عبر شركة ، والثانية عبر فتح عطاء من أجل أعمال الشفافية و الوضوح . ولابد من توفر المعلومات من مصادرها والإهتمام بالميزات النسبية” .

وأكد مدير إدارة التجمعات الإقتصادية ، أن الإجتماع ، توج أعماله بإصدار البيان الختامي للمؤتمر الوزاري ، بالتأكيد على وضع سياسات لتعزيز التعاون و التكامل بين دول المجلس و الدول العربية، و تكليف الأمانة العامة لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية ، بالتعاون مع الصندوق السيادى المصرى ، للدعوة لعقد إجتماع مشترك بين الصناديق السيادية العربية لدراسة إنشاء منتدى للصناديق السيادية العربية ، تحت مظلة مجلس الوحدة الإقتصادية العربية ، بجانب عقد الدورة القادمة فى موريتانيا .

يذكر أن إجتماع مجلس الوحدة الإقتصادية العربية ، تابع لجامعة الدول العربية ، وقد إنعقد بالقاهرة فى الفترة من السادس إلى التاسع من ديسمبر الحالي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.