آخر الأخبار
The news is by your side.

السكري والصيام … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

السكري والصيام … بقلم د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

يعتبر شهر رمضان التحدي الاكبر للعديد من المصابين بمرض السكري وذلك ناتج من الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترات طويلة في المتوسط من ١٣الي ١٦ساعة ويترتب علي ذلك حدوث انخفاض او ارتفاع في السكر لبعض المرضي.

ويختلف مرضي السكري اختلافا كبيرا فيما بينهم فمنهم من يمكنه السيطرة علي مرضه من خلال تنظيم الوجبات الغذائية ومنهم من يحتاج الي تناول الدواء عن طريق الفم وآخرون لاتتم السيطرة علي سكر الدم لديهم الا بتناول الانسولين،كما تؤثر وجود المضاعفات علي مقدرة المصاب بالسكري علي الصيام.

هناك فئات تتحمل الصيام في يسر وهم مرضي السكري من النوع الثاني المعالجين بالتنظيم الغذائي فقط او الأقراص ولايعانون من مضاعفات.

وهناك فئة لا تتحمل الصيام بتاتا مثل الاطفال والحوامل والمرضي المعالجين بالانسولين الذين يحتاجون الي جرعات متعددة من الانسولين اثناء اليوم .

والمرضي المصابين بالسكري ويعانون من مضاعفات مزمنة مثل الفشل الكلوي وتصلب شرائين القلب والارتفاع الشديد في سكر الدم ويبقي رأي الطبيب المعالج هو المفصل الاساسي لقرار الصوم او عدمه.

*ارشادات هامة لمرضي السكري عند الصيام:

▪️ من المهم اتباع السنة النبوية في الإفطار بتناول التمر او الرطب ٣حبات والماء لان الجسم بحاجة الي مصدر سكري سريع يدفع عنه الجوع والعطش.

▪️ يجب الإفطار علي مرحلتين فقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يعجل فطره علي تمرات وماء ثم يعجل صلاة المغرب ويقدمها علي اكمال طعام افطاره لان تناول الطعام دفعة واحدة بكميات كبيرة قد يؤدي الي انتفاخ المعدة وتلبك معوي وعسر الهضم.

▪️ يجب على مرضي السكري الابتعاد عن المشروبات الغازية و المعلبة واستبدالها بالعصائر الطبيعيةمثل البرتقال والقريب فروت والكركدي والتبلدي والابري مع مراعاة عدم الاسراف في شربها.

▪️ على مريض السكري تناول ٣وجبات فطور عشاء سحور مع مراعاة الكمية والنوعية ومن الافضل تأخير وجبة السحور الي ماقبل الفجر.

▪️ لتجنب الاحساس بالعطش في الصيام يجب تجنب الأغذية المالحه وكذلك التوابل والبهارات ويجب تجنب الأغذية المحفوظة والأطعمة سريعة التحضير وخصوصا في وجبة السحور.

▪️ يجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بالالياف في وجبة الافطار والسحور لما فيها من فوائد عديدة منها انها تعطي الشعور بالشبع وكذلك تساعد على تجنب الامساك تتوفر الألياف في الخضروات والفواكه و البقوليات والحبوب الكاملة.

▪️ يجب تناول الطعام بهدوء ومضغه جيدا لتسهيل عملية الهضم.
▪️ يجب الإقلال من الشاي والقهوة لانها تزيد من فقدان السوائل بادرار كمية كبيرة من البول.
▪️ يجب شرب ٨ اكواب من الماء اثناء الإفطار لتجنب الجفاف اثناء الصوم.
▪️ يجب عدم الانتظار لموعد الإفطار في حالة ظهور اعراض انخفاض سكر الدم.
▪️ يجب الابتعاد عن تناول الحلويات و السكريات بين الفطور والسحور كما يجب الابتعاد عن المحليات الصناعية مثل الاسبرتام او كاندريل والسكارين والسكلامات واسيولفام يجب ان لا تتعدي بدائل السكر عن ٢٥جم في اليوم بشرط ان تكون كمياتها محسوبة ضمن كمية النشويات المسموح استهلاكها يوميا حيث أشارت الدراسات الحديثة ان المحليات الصناعية تسبب زيادة الوزن وقد تكون سببا للسرطان.

▪️ يجب الانتظام في قياس سكر الدم باجراء التحاليل اليومية اثناء نهار رمضان وبعد الإفطار
▪️ يجب ممارسة الرياضة و الإقلال من ممارسة الرياضة قبل العصر لتجنب انخفاض السكر في الدم وعند ممارسة الرياضة يجب اخذ الاحتياطات اللازمة.

▪️ يجب النوم لساعات كافية اثناء الليل مع مراعاة الانتباه لعدم النوم في الفترة الحرجة بين العصر والمغرب حتي لا يتعرض المريض لغيبوبة سكري وتعتقد اسرته انه نائم كما يجب تجنب النوم بعد الإفطار مباشرة.لان النوم بعد وجبة كبيرة يزيد من الخمول والكسل وبالتالي زيادة الوزن.
ولاتنسوا ان صحتكم في غذائكم

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.