آخر الأخبار
The news is by your side.

السكة حديد تنجز دراسة جدوي لمشروع الربط السككي السوداني الإثيوبي

السكة حديد تنجز دراسة جدوي لمشروع الربط السككي السوداني الإثيوبي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أنجزت هيئة سكك حديد السودان ، في الفترة من 7 إلي 11 يونيو الحالي ، مهمة عمل ناجحة إلي جمهورية كينيا ، وذلك بالوقوف و مراجعة ما تم إنجازه بخصوص دراسة الجدوي الإقتصادية لمشروع الربط السككي السوداني الإثيوبي التي تقوم بها الشركة الإستشارية الكندية CPCS بتمويل من بنك التنمية الأفريقي(منحة ) .

جاء ذلك عبر مشاركة وفد فني رفيع من الهيئة ، بقيادة المدير العام لهيئة سكك حديد السودان ، المهندس وليد محمود أحمد .

إلي ذلك وقف وفد الهيئة ، علي التجربة الكينية الناجحة في إنشاء خط سكه حديد قياسي ، يربط ميناء مومباسا في المحيط بالعاصمة الكينية نيروبي ، ( كمرحلة أولي ) .

وهذا الخط ذو طبيعه مشابهة لمشروع الربط السوداني الإثيوبي ( بورتسودان _ أديس أبابا بالإتساع القياسي ) ، مع الإستفادة من التجربة والخبرة من جانب سكك حديد كينيا و الإستفادة منها لمصلحة الربط السوداني الإثيوبي .

وتأتي أهمية الزيارة ، نسبة لأن وضع سكك حديد كينيا يشابه السودان ، حيث تضم إلي جانب الخطوط القياسية ( بعرض 1435ملم ) ، خطوطا بالإتساع الضيق ( 1067ملم) ، مثل خطوط هيئة سكك حديد السودان .

وكذلك تمتلك كينيا أسطولا ضخما من القوة الساحبة والناقلة ، ( كما هو الحال في السودان ) ، وتعمل حاليا هذه القوة في الخطوط الضيقة ، حيث تم الوقوف علي تشغيل الخطوط الضيقة مع القياسية من داخل مرابط وخطوط السكة حديد للحاويات والمواد البترولية والقمح ، في ميناء مومباسا مرورا داخل كينيا وحتي الإرتباط مع دول الجوار لكينيا ، مثل كمبالا في دولة يوغندا .

وجاء التنسيق المشترك مع الجانب الإثيوبي في إطار التنسيق والتفاهمات للعمل سويا لإنجاز كامل أنشطة دارسة الجدوي الإقتصادية ، حتي الوصول إلي مرحلة إنجاز المشروع وتشغيله وضمان نجاحه .

وقد جد الجانبين السوداني و الإثيوبي ، كامل التنسيق و الترحيب من الجانب الكيني ، الذي أوضح مدي سعادته وإهتمامه بهذه الزيارة ، التي تعد الأولي من نوعها ، وبقيادة المدراء العاميين للسكة حديد في الشرق الأفريقي .

وأكد الجانبين ، بأنها بداية لإنطلاقة كبيرة في مجال التعاون الثلاثي المشترك ، في المجالات الفنية والمالية والتمويلية وتنمية القدرات البشرية لمنسوبيها ، مع الدعم الفني و التقني في كافه المجالات.

ومن أهم مخرجات الزيارة :

التاكيد علي التنسيق الكامل بين السودان و اثيوبيا ، فيما يخص مراحل المشروع .

– اكد الجانب الكيني انه علي استعداد كامل لعرض وتوفير كل المعلومات المطلوبة لانجاح الربط السككي السوداني الاثيوبي ، والذي بدوره سوف يمهد مباشرة في الربط السككي الكيني مع اثيوبيا وبالتالي ربط الدول الثلاثة.

– قام الوفد المشترك بالوقوف والتحليل والتدقيق الكامل لمشروع الخط القياسي من ميناء مومباسا وحتي العاصمة نيروبي .

– اكد الجانب الكيني عن استعداده لفتح كامل موارده التدريبية و الورش لرفع كفاءة العاملين وتنمية قدراتهم التنافسية.

– اكد مدراء كل من السودان واثيوبيا وكينيا ، علي العمل المشترك والتنسيق فيما يخص التمويل والدعم المالي عبر بنك التنمية الأفريقي ، و الاتحاد الأفريقي ، و الصناديق الاستثمارية لتمويل مشاريع البنية التحتية في البلدان الثلاثة.

– اكد الجانب الاثيوبي علي مواصله الدعم الكامل لهذا المشروع الهام علي اعلي المستويات و العمل المشترك حتي يتم انجاز المشروع.

– اتفق الجانبين السوداني و الاثيوبي ، مع الطرح الذي تقدم به الجانب الكيني لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة لدعم مشاريع الربط القياسي بين الدول الثلاث ، ودول الجوار للقارة الأفريقية.

الجدير بالذكر ، أن المهمة تمت بتنسيق كامل بين الإستشاري الكندي ، وهيئة سكك حديد إثيوبيا ، ممثلة في فريق عمل فني عالي بقيادة المدير العام لهيئة سكك حديد إثيوبيا المهندس هيلينا ، لإنجاز هذه الزيارة الهامة للمشروع.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.