آخر الأخبار
The news is by your side.

الري: ملء سد النهضة أحاديا يمثل خطرا على سد الروصيرص

الري: ملء سد النهضة أحاديا يمثل خطرا على سد الروصيرص

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

شددت وزارة الري والموارد المائية ، علي أن ملء سد النهضة أحاديا ، يمثل خطرا على سد الروصيرص وسنار .

وأصدرت الوزارة ، أمس ، بيانا صحفيا ، عقب إجتماع وزير الرى والموارد المائية ، بروفسير ياسر عباس ، وأعضاء وفد التفاوض لسد النهضة من الجانب السودانى ، مع أعضاء وفد الخبراء الكونغولي .

وأكد البيان ، علي الضرر الذي سيحدثه ملء السد في يوليو المقبل بشكل أحادى ، دون التوصل إلى إتفاقية قانونية ملزمة بين الدول الثلاث ، فى القضايا الفنية والقانونية .

وأشار البيان إلي الخطر جراء ذلك الملء على السدود السودانية ، فى الروصيرص وسنار ، وحياة وسلامة أكثر من 20 مليون سوداني يعيشون أسفل سد الروصيرص .

وجدد البيان رغبة السودان فى توسيع المفاوضات والمباحثات بين الدول الثلاث ، وجعلها وساطة رباعية بقيادة الإتحاد الأفريقى ويضم كل من الامم المتحدة والاتحاد الاوربى والولايات المتحدة الامريكية .

وأوضح البيان أن الوساطة الرباعية ، بهدف الإسهام والمشاركة فى لعب دور فعال كوسطاء للدفع بالمفاوضات والمباحثات إلى الحلول التوافقية بين السودان ومصر واثيوبيا ، خاصة بعد جمود المفاوضات والمباحثات التى إستمرت طويلا .

كما شدد البيان علي رغبة وحرص السودان فى التوصل إلى إتفاق بين الدول الثلاث ، وجعل سد النهضة الإثيوبى بوابة للتعاون والتكامل بينهما .

وأعربت وزارة الري والموارد المائية عن أملها في أن يكون سد النهضة بداية تنسيق وتعاون إقليمى لتحقيق المصالح المشتركة بين جميع دول حوض النيل لفائدة شعوب المنطقة .

من جانبه أكد رئيس وفد الخبراء الكونغولي ، بروفيسور نتومبا ، أن اللقاء جاء لمعرفة آخر التطورات فى مسار التفاوض والتباحث فى ملف سد النهضة الإثيوبى .

يشار إلي أن وفد الخبراء الكونغولي الذي يزور البلاد هذه الأيام ، يمثل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ، فليكس تسشكيدى ، رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقى ، وهو برئاسة بروفيسور نتومبا .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.