آخر الأخبار
The news is by your side.

الري: توفير مياه الري خلال الموسم الشتوي بنسبة 95%

الري: توفير مياه الري خلال الموسم الشتوي بنسبة 95%

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة الري والموارد المائية ، عن توفير مياه الري للمشاريع المروية ، خلال الموسم الشتوي بنسبة 95% .

جاء ذلك خلال الإجتماع الدوري الذي تم عقده ، أمس ، بقاعة إجتماعات الوزارة بمدينة ودمدني ، برئاسة البروفيسور ياسر عباس ، وزير الري والموارد المائية .

وأكد الوزير ، في تصريحات صحفية ، أن الموسم الحالي أفضل بكثير عن السابق ، وذلك بفضل أعمال الصيانة المبكرة للمنظمات المائية ، وإزالة الأطماء والحشائش ، وتأهيل المصارف ، وإنشاء الكباري والمعابر المختلفة .

ووقف الإجتماع ، علي مجهودات العاملين في تنفيذ المهام الموكلة إليهم ، لاسيما فيما يتعلق بتوفير الإمداد المائي للمشاريع المروية .

وناقش الإجتماع ، الموقف الراهن للعروة الشتوية وتقييم الأداء ، والعمل على معالجة التحديات ، بغية الوصول إلى إنتاجية عالية في محصول القمح لهذا الموسم ، إلى جانب إستعداد الوزارة للموسم الصيفي المقبل .

وأكد وزير الري والموارد المائية ، أفضلية عمل الري للموسم (2020-2021)م ، عن باقي المواسم الماضية ، وقال:” الري في تحسن مستمر” .

ووجه الوزير بإعادة الآليات من مشروع الرهد الزراعي ، إلي حضن الوزارة ، حتي يتم تفعيل العمل بمشروع الرهد بصورة فنية متكاملة .

ودعا البروفيسور ياسر ، إلى اهمية التعاون والتنسيق بين أضلاع العملية الزراعية بالمشاريع المروية الأربعة ، إلى جانب تفعيل العلاقات الأفقية بين إدارات الوزارة المختلفة .

وشدد عباس ، علي أهمية العمل على توظيف الموارد المتاحة والإستفادة من الهيكل الوظيفي في سد العجز في أماكن الحوجة الفعلية .

وطالب الوزير عباس ، إدارة المشاريع والمزارعين بحراسة الأبواب المختلفة بقنوات الري ، موجها بعدم تركيب أي نوع من البوابة التي يتم التعدي عليها إلا في ظل الحماية الكاملة .

من جانبه شدد وكيل وزارة الري والموارد المائية ، المهندس ضوالبيت عبد الرحمن ، علي أهمية التعامل بحسم وردع فيما يتعلق بتحديد المساحات المراد زراعتها خلال الموسم الصيفي .

ووجه الوكيل ، الإدارات الزراعية إلي ضرورة الإلتزام بموجهات الري ، لضمان إنسياب المياه دون عقبات .

وفي السياق دعا المجتمعون إدارة مشروع الرهد ، إلي زراعة المحاصيل الشتوية بالقرب من مصادر المياه ، مؤكدين علي إلتزامهم التام بتنفيذ الخطة الموضوعة من قبل الوزارة للموسم الصيفي المقبل .

يشار إلي أن الإجتماع الدوري لمكونات الوزارة ، جاء بحضور وكيل الوزارة المهندس ضوالبيت عبدالرحمن ، ومديري الإدارات العامة ، والمدير العام للهيئة العامة لأعمال الري والحفريات ، المهندس السر محمد آدم ، وعدد من المسؤولين .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.