آخر الأخبار
The news is by your side.

الري: الصيانة الجافة لقنوات مشروع الرهد مطلع أبريل المقبل

الري: الصيانة الجافة لقنوات مشروع الرهد مطلع أبريل المقبل

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أعلنت وزارة الري والموارد المائية ، عن بدء الصيانة الجافة لقنوات مشروع الرهد الزراعي مطلع أبريل المقبل .

وأكد وكيل وزارة الري والموارد المائية ، المهندس ضو البيت عبدالرحمن منصور ، اليوم ، لدي مخاطبته فعاليات الورشة التفاكرية التي نظمتها الوزارة ، بالتعاون مع اللجنة التسييرية  لمزارعي مشروع الرهد ، وبمشاركة إدارة المشروع ، أكد جاهزية الوزارة لعمليات صيانة وتأهيل قنوات الري .

وجدد ضو البيت ، إلتزامهم بتوفير مياه الشرب لكل قرى المشروع ، بعد قطع مياه الري نهاية مارس المقبل .

وشدد وكيل الري ، على ضرورة إتفاق الشركاء الثلاثة (الري – إدارة مشروع الرهد – اللجنة التسييرية لمزارعي المشروع) ، علي تحديد المساحة التي سوف يتم زراعتها في الموسم الصيفي ، تبعا لعدد الطلمبات الجاهزة بمحطة مينا .

وقال ضو البيت:”التفتيش العاشر  سيتم زراعته فقط تكميليا في الصيف” .

ووجه وكيل الري ، بفتح بلاغات وإتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة المعتدين على منشئات الري .

وأوضح ضوالبيت ، أن عزمهم علي تحصيل رسوم مياه الري من المزارعين ، بدافع تحسين الخدمة المقدمة لهم ، وذلك بسبب ضعف الميزانية المقدمة من وزارة المالية ، والتي لم تتجاوز ال30% من حجم المال المطلوب .

ودعا وكيل وزارة الري ، إلى تحقيق شراكة حقيقية بين الشركاء الثلاثة ، لإنجاح الموسم الصيفي المقبل .

من جانبه قال مدير عام مشروع الرهد الزراعي ، عبد العظيم عبد الغني :” نأمل أن تكون الورشة بداية لموسم نتناسي فيه الخلافات  التي شابت العلاقة بين الري وإدارة المشروع في الماضي .

وشدد عبدالغني ، على أهمية الدخول في الموسم الصيفي وفق خطة متفق عليها ، إلي جانب التعاون والتنسيق المسبق بين كل المكونات .

إلي ذلك طالبت الإدارة الزراعية بالمشروع ، ولجنة تسيير المزارعين ، بضرورة حسم مسألة الزراعة خارج الدورة الزراعية والمساحات الإضافية .

كما طالبوا بقصر توفير مياه الري لمساحات المشروع الأصلية والبالغة 350 الف فدان .

ودعت اللجنة التسييرية بالمشروع ، إلى ضرورة تفعيل القانون واللوائح ، للمحافظة على منشئت الري .

وفي السياق أشار عدد كبير من المزارعين ، إلى ضرورة التعاون بين إدارة الري والإدارات الزراعية لإنجاح الموسم الصيفي المقبل .

وطالب المزارعون بضرورة تدخل الدولة بتوفير التمويل اللازم لتأهيل منظومة الري بالمشروع .

جدير بالذكر أن الورشة كانت قد إنعقدت بدار مزارعي مشروع الرهد بالفاو ، وتم تقديم 4 اوراق عمل بها ، حيث قدم المهندس محمد زين العابدين مدير عام المشاريع بوزارة الري ، الورقة الأولى حول إدارة مياه الري بالمشروع ، وقدم الورقة الثانية المهندس محمد هارون ، حول بيارة مينا والأعمال الميكانيكية فيما كانت الورقة الثالثة حول إدارة العملية الزراعية قدمها المهندس الأمين البشير دفع الله من إدارة المشروع ، وقدم الورقة الأخيرة رئيس اللجنة التسييرية لمزارعي الرهد محمد حمد النيل .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.