آخر الأخبار
The news is by your side.

الري:عطاءات لإزالة الحشائش والأطماء بالمشاريع القومية

الري:عطاءات لإزالة الحشائش والأطماء بالمشاريع القومية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

قامت وزارة الري والموارد المائية ، أمس ، بفتح مظاريف عطاءات لإزالة الحشائش والأطماء بالمشاريع القومية للموسم الزراعي 2021م -2022م .

وكيل وزارة الري والموارد المائية ، المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور ، أوضح أن العطاءات لإزالة الحشائش والأطماء بالمشاريع القومية الأربعة وطوكر والقاش ، فضلا عن عطاءات توريد إسبيرات للطلمبات ومعدات الورش .

وشدد ضو البيت ، علي وضع الوزارة مواصفات عالمية للتقديم وفرز العطاءات ، لافتا إلي أن التحضير لها بدأ مبكرا ، مؤكدا حرصهم علي أن تكون العملية شفافة .

وتوقع وكيل الري ، أن يكون العام الحالي أفضل من المواسم السابقة ، مشيرا في هذا الصدد إلي أن الشركات تقدمت في شكل تحالفات ، مما يمكنها من توفير كل الآليات المطلوبة في إزالة الحشائش والأطماء .

وقال ضو البيت:” الوزارة رغم ضعف ميزانية العام الماضي (700 مليون جنيه من مجمل المطلوب 4.7 مليار جنيه) ، إلا أنها نجحت في تحقيق 95% من الإمداد المائي في العروتين الصيفية والشتوية ، وحققت إنتاجية عالية لَمحاصيل الصيف .

وكشف الوكيل ، عن إستهداف إزالة 21 مليون متر مكعب من الأطماء ، و10 ملايين متر مكعب من الحشائش هذا العام .

ودعا ضو البيت ، المزارعين بتلك المشروعات إلي العمل على الحفاظ على منشآت الري ، بإعتبار أن تأمين العملية الإنتاجية مسؤولية مشتركة .

كما طالب وكيل الري ، الدولة بالتدخل لحماية المنظمات المائية من التعدي عليها ، مشيرا في هذا الصدد إلى أن إدارة عمليات الري كانت قد دونت أكثر من 1500 بلاغ تعدي لدى نيابات الري الثلاث بالجزيرة .

من جانبه دعا مدير عام عمليات الري ، المهندس خلف الله قسم الله ، إلي إلتزام الشركات التي تقدمت للعطاءات بالشروط والتعليمات الواردة في الكراسة .

وكشف قسم الله ، عن ضعف المبالغ المصادق عليها من وزارة المالية ، والبالغة 3.5 مليار جنيها وتمثل 16% من حجم الميزانية المطلوبة ، والمقدرة بمبلغ 20 مليار جنيها .

وتشير المتابعات إلي أنه كان قد تقدم للعطاءات نحو 43 شركة ، منها 32 شركة لإزالة الأطماء والحشائش ، و11 شركة لتوريد إسبيرات الطلمبات ومعدات الورش .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.