آخر الأخبار
The news is by your side.

الرضاعة الطبيعية فوائد للرضع و امهاتهم .. بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد

الرضاعة الطبيعية فوائد للرضع و امهاتهم .. بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

قد نستطيع القول بأن حليب الام وجد ليقابل الاحتياجات الغذائية للوليد فبالاضافة الي الاعتبارات الغذائية والنفسية للرضاعة الطبيعية فإنها تزود الرضيع بالمناعة ضد الامراض الخاصة بالانسان في وقت يكون فيه اشد احتياجا للوقاية من الامراض وذلك لخروج المولود من الوسط المعقم (الرحم) الي الجو الخارجي غير المعقم.

بالاضافة الي عدم نضج اعضاء جسم المولود وعدم نمو جهاز المناعة كاملا ومن فضل الله ان المولود لايأتي الي الوجود بلا وقاية ففي الحقيقة يأتي مولود الانسان وعنده وقاية افضل من كثير من مواليد الثديات الاخري نظرا لتعرضه لظروف مرضية اكثر من غيره وتوجد طريقتان لكي تمد الام ذريتها بعوامل المناعة وهما طريق المشيمة وذلك اثناء فترة الحمل وعن طريق الحليب اثناء الرضاعة.

ومن الضروري ارضاع الطفل من الثدي خلال نصف الساعة الاولي من الولادة مع عدم اعطاء الرضيع اي سوائل اخري مثل ماء السكر والاعشاب او حتي الماء في الستة اشهر الاولي من الولادة.

فقد أشارت دراسات ان الرضاعة الطبيعية تخفض خطر الاصابة بالبدانة بعد ان يكبر الاطفال عكس البان الفورميلا المتوفرة في الصيدليات التي تعرض الوليد لاضرابات الوزن و البدانة والسبب في ذلك وجود بروتين اديبونكتين وتفرزه الخلايا الدهنية ويؤثر في هضم الجسم وتعامله مع السكر والدهنيات في الدم.

ويعتقد ان له علاقة بمقاومة الانسولين والبدانة والسكري من النوع الثاني وامراض القلب التاجية ،ارتفاع بروتين اديبو نكتين يرتبط بخفض الاصابة بالمرض وله تأثير علي برمجة التمثيل الغذائي عند الاطفال.

وفي الدراسة عند جمع عينات من لبن الام وجد ان بروتين اديبو نكتين مرتفع اعلي من بروتينات اخري في حليب الام ،واكد الباحثون وجود مركب اللبتين في حليب الام وهو هرمون له علاقة بحالة الامتلاء والشبع.

فالحليب الصناعي المخصص للرضع يمكن ان يكون مسؤولا جزئيا عن ان ١٤% من الاطفال يعانون من زيادة الوزن لذلك الرضاعة الطبيعة كنترول مهم للسيطرة علي اوزان الاطفال خصوصا ان نسبة البدانة في ازدياد مستمر في الدول الصناعية.

و اثبتت دراسة جديدة فائدة عظيمة للرضاعة الطبيعية وهي حماية قلوب الاطفال من المرض حيث وجد الباحثون في جامعة بريستول البريطانية ان الاطفال الذين رضعوا حليب امهاتهم يتمتعون بضغط دم طبيعي مقارنة بمن تمت تغذيتهم بالبان الفورميلا الموجودة في الصيدليات وبالتالي هم اقل عرضة بأمراض القلب مستقبلا.

و أجريت دراسة في النرويج على نحو ثلاثمائة وخمسين الف طفل تتراوح اعمارهم مابين ثلاثة عشر شهرا وخمس سنوات لمعرفة الفترة التي حصلو فيها علي رضاعة طبيعية وعلاقتها بمستوي الذكاء والقدرة علي الاستيعاب والتحصيل.

فالاطفال الذين حصلو علي رضاعة طبيعية لمدة تقل عن ثلاثة اشهر كانو عرضة لانخفاض الذكاء مقارنة بالذين حصلو علي رضاعة لمدة اطول وخلصت دراسة اخري ان المواليد الذين ارضعو طبيعيا اثناء اخذ عينة دم منهم كانوا  اقل بكاء وعبوسا.

والجدير بالذكر حول أهمية الرضاعة الطبيعية تعمل كمسكن لآلام الاطفال حيث قال باحثون ان الرضاعة تخفف من انزعاج المواليد من وخز الابر وقد تعمل كمسكن اثناء عمليات الختان للأطفال
حليب الام الطبيعي يحتوي علي كل المغذيات التي يحتاجها الرضيع ويحمي الطفل من العدوي ويساعد في النمو البدني والعقلي ولايحتاج الي تحضير او تدفئة.

وهناك مزايا للام المرضع فالرضاعة الطبيعية تزيد من معدل انكماش الرحم وعودته الي الحجم السابق وتساعد الام ان يكون وزنها في المعدل الطبيعي وايضا الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر سرطان المبيض والثدي و (الرضاعة المطلقة ) تعمل علي تأخير حدوث حمل جديد وتعمل علي تقوية أواصر الحب والحنان بين الطفل وامه.

والرضاعة الطبيعية تقلل من تكلفة الرعاية الصحية مثل تكلفة علاج الامراض التي تصيب الاطفال مثل الا سهالات وامراض سوء التغذية للأطفال.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.