آخر الأخبار
The news is by your side.

الرئيس الكيني يوقع اتفاقيات ثنائية مع رئيس الوزراء البرتقالي 

الرئيس الكيني يوقع اتفاقيات ثنائية مع رئيس الوزراء البرتقالي 

حسن اسحق: نيروبي 

زار الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الثلاثاء  المقر الرسمي لرئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا في ساو بينتو، بالعاصمة لشبونة، وقع خلالها الزعيمان ثلاث اتفاقيات ثنائية للتعاون في مجالات الخدمية الجوية، والمشاورات السياسية والتدريب الدبلوماسي، رافق الكيني  كل من وزير السياحة، ووزيرة الخارجية راشيل اومامو. 

تهدف الاتفاقيات الثنائية إلى تعزيز العلاقات بين البلدين منذ أن قام الرئيس أوهورو بالرحلة التاريخية كأول رئيس كيني يزور الدولة الأوروبية، في رحلته التي استغرقت يومين ، شارك رئيس الدولة في رئاسة مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات جنبًا إلى جنب مع نظيره البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. 

في رحلته التي استغرقت يومين، شارك رئيس الدولة في رئاسة مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات جنبًا إلى جنب مع نظيره البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. 

تم اختيار كينيا والبرتغال لاستضافة المؤتمر بشكل مشترك في عام 2020 خلال المؤتمر الافتتاحي في نيويورك ولكن تم دفع الحدث إلى الأمام في بداية الوباء، عادة ما يستضيف الاجتماع دولتان، ويهدف الاجتماع إلى تسريع تبني حلول مبتكرة قائمة على العلم للتحديات التي تواجه المحيطات والنظام البيئي البحري العالمي.

بشكل منفصل، تم الإعلان عن كينيا ومملكة إيسواتيني كأبطال للطاقة الحرارية الأرضية ومحو الأمية بين دول الكومنولث التي تجمعت في رواندا، 

لذلك، تم اختيار الدولتين لقيادة أعضاء آخرين في قيادة البلدان الأخرى لتطوير، وتنفيذ استراتيجيات الطاقة الحرارية الأرضية ومحو الأمية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.