آخر الأخبار
The news is by your side.

الخرطوم تحتفل بالسلام وحميدتي يغالب الدموع مدافعا عن الشيخ

 الخرطوم تحتفل بالسلام وحميدتي يغالب الدموع مدافعا عن الشيخ

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إحتفلت ولاية الخرطوم ، اليوم ، بإستقبال وفد قيادات الجبهة الثورية ، صناع السلام ، بساحة الحرية ، والفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) يغالب دموعه ردا علي هتافات مضادة من بعض الحشد الجماهيري لكلمة ممثل إعلان قوى الحرية والتغيير إبراهيم الشيخ .

وكان الأستاذ إبراهيم الشيخ ممثل قوى إعلان الحرية والتغيير ، خاطب الإحتفال ، فيما بدأت هتافات ضده ، واعدا بسودان جديد تختفي فيه كل المظاهر السالبة ، وتأريخ جديد سيكتب ، مؤكدا وداع الحرب والسلاح وقال ” أرضا سلاح” .

وقال الشيخ:” إن هذا الشعب يستحق أن ينعم بثروات السلام وخيرات أرض تنبت قمحا ووعدا وتمنى ، ودعا إلي ضبط البوصلة و إستشعار المسئولية الوطنية لتخفيف معاناة الناس والسير في إتجاه مصالح المواطنين وإزالة آثار الدولة العميقة والمصالح الضيقة ، وأضاف ان ثورة ديسمبر جاءت بعد مخاض طويل إمتد لثلاث عقود عجاف وما زال الناس يعانون من شظف العيش .

وأكد ممثل الحرية والتغيير أن المحافظة على السلام هو التحدي الأعظم على عاتق الحكومة ، قائلا:” إن السلام المستدام ليس إتفاقا يبرم بل هو إلتزام دائم يرفع تمامه يوميا ، ومسئولية مشتركة تحددها مصفوفة وضعت بعناية” .

وتعهد الشيخ إنابة عن الحرية والتغيير برفع رايات السلام بعزيمة لا تخون وارادة لا يعتريها الخذلان وبشر اهل دارفور والمنطقتين بسلام سينزل عليهم بردا وسلاما .

وواصل إبراهيم الشيخ خطابه رغم الهتافات وقال: “كلنا سودانيون يهمهم مصير بلادهم لنقيها الفتن والصراع وأن الشعب يستحق أن ينعم بخيراته” .

بروفيسور سليمان الدبيلو ، رئيس مفوضية السلام ، أثني علي جهود الوساطة الجنوبية لتحقيق السلام ، وقال:”مجهود القادة في الجبهة الثورية لبلوغ السلام ذو دلالة مهمة في تأريخ السودان” ، مشيرا إلي تطلع الشعب السوداني لمثل هذا اليوم ، متقدما بالشكر لرئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت علي دعمه اللامحدود لمفاوضات السلام .

واكد رئيس مفوضية السلام البروفيسور سليمان الدبيلو ، أن إتفاق جوبا للسلام عمل على تثبيت حقوق اهل الريف السوداني بجانب الإعتماد علي التنوع الإثني والثقافي .

وأشار الدبيلو إلي أن أبرز أولويات حكومة ثورة ديسمبر المجيدة تمثلت في وضع برنامج لتحقيق السلام بالبلاد ، يعيد للسودان مكانته بين الأمم وتحقيق الرفاهية للإنسان السوداني ، لافتا إلى حرص الحكومة الإنتقالية علي إنهاء معاناه الشعب السوداني ، ومؤكدا علي مسؤلية الجميع لبلوغ الإستقرار السياسي .

ودعا الدبيلو الحكومة وحركات الكفاح المسلح بمد الأيادي للقائد عبد العزيز الحلو والقائد عبدالواحد محمد نور ، للإنضمام إلي ركب السلام .

الدكتور الهادي إدريس ، رئيس الجبهة الثورية ، حيا الشعب السوداني بتحقيق السلام الذي إنتظره طويلا ََ، كما حيا قيادة وشعب وحكومة جنوب السودان لإستضافتها مفاوضات السلام ودورها المقدر في تحقيق السلام .

وقال دكتور الهادي ، لدي مخاطبته إحتفال السلام بساحة الحرية :” أهل جوبا حملونا رسالة إليكم برعاية إتفاق السلام ، الذي وصفة بطفل تمت ولادته بعاصمة دولة جنوب السودان جوبا .

وإستعرض دكتور الهادي أبرز بنود إتفاقية جوبا للسلام ، وشدد علي أنهم في الجبهة الثورية سيكونوا جزءا من الحكومة الإنتقالية ويقع علي عاتقهم تبعات المسؤولية المشتركة وتطبيق السياسات التي من شأنها رفع المعاناة عن كاهل المواطن السوداني ، ومحاربة من يصنعون الأزمات ، مؤكدا علي أنهم سيعملون علي إستكمال وحدة الجبهة الثورية وتجاوز خلافاتها ، مناشدا الشعب السوداني بدعم الجبهة الثورية في سبيل تحقيق ذلك ، وتنفيذ السلام علي أرض الواقع لتأسيس عقد إجتماعي جديد .

وأضاف الهادي: “سنتحمل إعتباراً من اليوم المسؤولية الوطنية حيث أننا نعلم معاناة الشعب السوداني ، ونسعى بالتعاون مع الشركاء في الحكومة الإنتقالية بتحمل المسؤولية من أجل رفع المعاناة عن شعبنا” .

إلي ذلك قال رئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي :“أتينا لترجمة إتفاق السلام علي أرض الواقع” ، وأشار إلى أن وصلوهم للخرطوم من أجل مشاركة الحكومة في تحمل عبء الإنتقال الديمقراطي عقب الثورة المجيدة .

وشدد مناوي علي أن تنفيذ الإتفاق يجب أن يبدأ بعودة النازحين واللاجئين كاولوية للحكومة التي سيتم تشكيلها بمشاركة أطراف العملية السلمية .

وأضاف مناوي: “علينا العمل على تحمل المسؤولية وترك المشاكسات السياسية للعبور الى الديمقراطية” .

وفي تعليقه على صيحات الإستهجان التي ظهرت على خطاب إبراهيم الشيخ ممثل قوى الحرية والتغيير في إحتفال وصول قادة الحركات المسلحة في ساحة الحرية بالخرطوم ، قال مناوي: “يا أخوانا الزول اللي إتحدث قبالي إبراهيم الشيخ ده ، مع السلام” نحن تركنا كل ما مضى خلفنا ، وهو يقف الآن مع السلام ، وكلنا مع السلام” .

وكشف مناوي عن أبرز توجاهتهم للفترة المقبلة لرفع الظلم والتهميش عن الشعب السوداني ، داعيا إلي تعزيز التعاون للهروج من المعاناة التي ظل يعيشها المواطن السوداني ، وتحقيق تنمية إقتصادية في كل ربوع البلاد .

من جانبه خاطب توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية ، رئيس وفد الوساطة الجنوبية لسلام جوبا ، الإحتفال قائلا:”سنعمل جاهدين علي ضم الذين لم يوقعوا علي سلام جوبا في أقرب وقت ممكن ، وأضاف قلواك أن هذا السلام سيحقق تطلعات المواطنين في تحقيق الأمن والإستقرار ، داعيا إلي العمل لمرحلة جديدة من الإستقرار والتعايش السلمي .

وفي السياق قال نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي ، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” تعليقا على الهتافات المناهضة لخطاب ممثل قوى الحرية والتغيير إبراهيم الشيخ ، أنه يجب على الجميع أن يسمعوا ما سيقوله قبل أن يبدأ خطابه الرسمي .

وقال حميدتي: “لم أكسر ثلج لأحد ، لكن لابد أن تسمعوا كلامي هذا ، عارفكم هتجوطوا من كلامي ده لكن لابد أن تسمعوه” .

وتابع دقلو “إبراهيم الشيخ هو من الجناح المعتدل في قوى الحرية والتغيير ، ويقف مع السلام ، لا تظلموا الناس الظلم ظلمات ، ونحن إتظلمنا والظلم مر ، وما دايرنكم تظلموا الآخرين . الآن الصفوف إتمايزت” .

وتابع حميدتي :” عشان ما تظلموا الناس ، إبراهيم الشيخ دا إتواجه بالدق عديل عشان السلام .

مما يجدر ذكره أن قيادات أطراف عملية السلام ، كانت قد وصلت اليوم إلى مطار الخرطوم الدولي ، برئاسة الدكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية وقيادات الجبهة ، جبريل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة الامين العام للجبهة الثورية ، و مالك عقار اير رئيس الحركة الشعبية شمال نائب رئيس الجبهة الثورية ، وخالد محمد إديس جاويش رئيس الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة ، وأسامة سعيد رئيس مؤتمر البجا المعارض ، والناطق الرسمي بإسم الجبهة الثورية ، والطاهر موسي حجر رئيس تجمع قوي تحرير السودان وكل قيادات أطراف السلام ، وكان في إستقبالهم بالمطار كل من محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الإنتقالي ووزير الدفاع اللواء الركن يس إبراهيم ، ووزير شئون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس ، وقيادات أطراف العمليه السلميه وقوي الحرية والتغيير .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.