آخر الأخبار
The news is by your side.

الخارجية: لا اثر على تمديد ترامب لحالة الطوارئ ضد السودان

الخارجية: لا اثر على تمديد ترامب لحالة الطوارئ ضد السودان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت وزارة الخارجية ، أن تجديد الرئيس الأميركي دونالد ترمب للقرار التنفيذي الخاص بحالة الطوارئ الوطنية بشأن السودان ، لا أثر له على الخطوات الجارية حالياً لرفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

وأضافت الوزارة في بيان لها ، أمس ، أن تجديد القرار المعني هو إجراء روتيني يتم متى إستحق وقته ، وهو مرتبط بوجود السودان فى القائمة ، وينتظر أن يتم إلغاؤه مباشرة مع القوانين التى شرعت ضد السودان طوال السنوات الماضية ، بعد إستكمال الإجراءات الجارية لإنهاء التصنيف وإلغاء كافة القوانين المتصلة به .

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، قد قرر أمس ، تمديد حالة الطوارئ الوطنية المعلنة ضد السودان منذ عام 1997م ، والتي كان من المقرر أن ينتهي مفعولها في الثالث من نوفمبر الجاري .

وأعلن البيت الأبيض ، في بيان له ، أن الأزمة التي نشأت عن أفعال وسياسات حكومة السودان والتي أدت إلى إعلان حالة طوارئ وطنية بموجب الأمر التنفيذي 13067 ، لم يتم حلها بعد .

وأضاف البيان أنه لا تزال هذه الإجراءات والسياسات تشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة ، وتابع البيان فقد قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه من الضروري مواصلة حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في الأمر التنفيذي 13067 ، على النحو الموسع بموجب الأمر التنفيذي 13400 المتعلق بالسودان .

مما يجدر ذكره أن السودان ظل خاضعا لعقوبات أميركية منذ تسعينيات القرن الماضي بسبب إتهامه دعم الإرهاب وسجله في مجال حقوق الإنسان .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.