آخر الأخبار
The news is by your side.

الحكومة تشكل غرفة مركزية للإشراف على القمح والدقيق

الحكومة تشكل غرفة مركزية للإشراف على القمح والدقيق

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن رئيس مجلس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك ، عن تشكيل الغرفة المركزية للإشراف على القمح والدقيق برئاسة وكيل قطاع التجارة بوزارة الصناعة والتجارة .

وأوضح رئيس الوزراء ، في تعميم صحفي   ، أن قرار تشكيل الغرفة ، حاء إستناداً على أحكام الوثيقة الدستورية للفترة الإنتقالية لسنة 2019م ، وبناءً على توصية وزير الصناعة والتجارة .

وإستعرض دكتور حمدوك ، مهام الغرفة ، والتي تتمثل في الإشراف العام على توزيع الدقيق بين الولايات ، وإعداد التقارير اليومية عن المخزون العام للدقيق والتنبؤ بالإحتياجات ، ومعالجة الأزمات والطوارئ ، ورفعها لوزيري المالية والتخطيط الإقتصادي والصناعة والتجارة ، وتقديم الدراسات ومقترحات القرارات والتشريعات التي من شأنها المساهمة في إستقرار إنسياب سلعة الخبز المدعوم والتجاري للمستهلكين ، إضافة إلي إإقامة الدراسات المتعلقة بالتحول من دعم الدقيق إلى الدعم المباشر للخبز .

وسمي القرار عضوية الغرفة ، من الآتي:-

مدير السلع الاستراتيجية بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي .

مدير الإدارة العامة للمخزون الاستراتيجي بالبنك الزراعي السوداني .

ممثل وزارة الطاقة والتعدين .

ممثل بنك السودان المركزي .

رئيس آلية ضبط ومراقبة السلع الإستراتيجية .

ممثل دائرة الأمن الإقتصادي .

محمد الناصر عبد الكريم عضواً ومقرراً .

أسعد حسن مختار مستشار وزارة الصناعة والتجارة للقمح والدقيق .

ودعا القرار الغرفة ، لمتابعة عمليات إنتاج الدقيق المدعوم من المطاحن المختلفة وفق عقود تحدد ، بموجبها المواصفات المطلوبة من قبل الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ، تكلفة الطحن للطن من القمح .

وشدد القرار ، علي أن تقوم كل من وزارة الصناعة والتجارة ، والمالية والتخطيط الإقتصادي ، والطاقة والتعدين ، وبنك السودان المركزي ، وكافة الجهات المعنية الأخرى ، بإتخاذ إجراءات تنفيذ القرار .

يشار إلي أن مهام وإختصاصات الغرفة ، تتمثل في تحديد إحتياجات البلاد السنوية من القمح والدقيق ، الإشراف العام على كل عمليات شراء القمح سواء كان محلياً أو مستوردا ، متابعة المنح الخاصة بالقمح من الدول الصديقة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.