آخر الأخبار
The news is by your side.

الحكومة الكينية تشكف عن 5 اعضاء للمشاركة في الحوار  مع المعارضة 

الحكومة الكينية تشكف عن 5 اعضاء للمشاركة في الحوار  مع المعارضة 

 

نيروبي- كينيا : حسن اسحق

 

كشفت الحكومة الكينية بقيادة تحالف كينيا اولا النقاب عن فريق مكون من 5 أعضاء للمشاركة مع ائتلاف أزيميو في محاولة لحل المأزق السياسي بين الحكومة والمعارضة. 

شارك عضو البرلمان  كيماني إيتشونغوا  الذي يشغل أيضًا منصب زعيم الأغلبية في الجمعية الوطنية، الأسماء في بيان أصدره امس الاربعاء الثاني من اغسطس الجاري. 

بخلاف كيماني إيتشونغوا، اختارت كينيا اولا  زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ  آرون تشيريوت، وحاكم إمبو سيسيلي مبارير ، وعضو مجلس الشيوخ السابق في مومباسا حسن عمر ، وممثلة بونغوما للمرأة كاثرين وامبيليانغا. 

ما هي مطالب كينيا كوانزا؟

انتقد إيتشونغوا فريق أزيميو بسبب تجاهلهم المزعوم لطلب الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو عدم ذكره في أي بيان عام، وهكذا زعم  ان  المعارضة تفتقر إلتقدير. 

وكان أزيميو قد زعم في مؤتمراته الصحفية السابقة أن الحكومة الكينية  تعارض قيادة أوباسانجو للمحادثات، بعد أيام قليلة من رفض نفس العرض الذي قدمته رئيسة تنزانيا ماما سامية صولوحو حسن ونظيرها الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا. 

 طالب زعيم الأغلبية الفصيل بقيادة رايلا أودينغا بالالتزام بالقضايا الخمس المتفق عليها في اجتماعهم الأول.

وشمل ذلك إعادة تشكيل اللجنة المستقلة للانتخابات والحدود (IEBC) ، وتنفيذ قاعدة 2/3 الجنسانية وترسيخ صندوق تنمية الدوائر الانتخابية (CDF)، ومن بين الأمور الأخرى إنشاء وترسيخ مكتب زعيم المعارضة ودمج مكتب أمين مجلس الوزراء.

تكلفة المعيشة – الموضوع المثير للجدل

وعقب صدور رسائل الاتفاقية من قبل المعسكرين، انقسم الجانبان حول موضوع غلاء المعيشة، من ناحية تمسك اودينغا بان تكلفة المعيشة يجب ان تكون من بين القضايا التي تمت مناقشتها بين الطرفين. 

 جادل الرئيس وليام روتو بأن تكلفة المعيشة لم تكن ضرورية في المحادثات، حيث حددت حكومته بوضوح الإجراءات التي سيتم اتخاذها لإعادة تنشيط الاقتصاد، قدم بيانه أيضًا تدخلات من المقرر اعتمادها لخفض تكلفة المعيشة.

من سيمثل أزيميو؟

ومن المقرر أن يشارك فريق كوانزا الكيني في الحوار مع فريق المعارضة  Azimio ، الذي يضم زعيم Wiper Party كالونزو موسيوكا، وزعيم الأقلية في الجمعية الوطنية أوبييو وانداي ، وزعيم حزب العمل الديمقراطي يوجين وامالوا ، والسناتور نياميرا أوكونغو أوموجيني ، والنائب من ماليندي أمينة مينزي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.