آخر الأخبار
The news is by your side.

الجيش يسترد أراضي سودانية كانت تحت سيطرة الشفتة الاثيوبية

الجيش يسترد أراضي سودانية كانت تحت سيطرة الشفتة الاثيوبية لمدة 25 عام

الخرطوم :هدي حامد

تمكنت قوات الشعب المسلحة  استرداد مناطق قبالة إقليم تيغراي كانت تحت سيطرة ميليشيا إثيوبية.

وتمكن الجيش السوداني من الدخول لمعسكر “خور يابس” داخل الفشقة الصغرى قبالة “بركة نورين”، بعد 25 سنة من الغياب.وبهذه الخطوة الهامة تكون قد تبقت نصف المساحة التي كانت تحت سيطرة ميليشيات “الشفتا” الإثيوبية بدعم رسمي.يُذكر أن نزاعا حدوديا كان نشب بين إثيوبيا والسودان على الحدود الشرقية للأخيرة، وتحديدا في منطقة “الفشقة” التابعة لولاية القضارف السودانية المحاذية لإقليم أمهرا الإثيوبي.
ونشبت حرب مؤخرا بين التقراي والجيش الإثيوبي نتج عنها موجات لجوء كبيرة الي السودان،وكانت ميليشيات الشفتة الأثيوبية تروع المواطنين السودانيين المتاخمين للحدود مع إقليم تقراي خاصة في منطقة القلابات  في موسم الزراعة والحصاد.

ولم يكن هذا النزاع الأول في حدوثه، لكن التوقيت وردود الفعل وتحديدا رد فعل الجيش السوداني، هي من سلطت الضوء على تلك الأزمة التي تعد ضمن الموروثات الاستعمارية لغالبية البلدان الإفريقية.

و”الفشقة” هي جزء من ولاية القضارف ويشقها نهر “باسلام” إلى جانب نهري “ستيت” و”عطبرة”، وتوجد بها أراض زراعية خصبة تصل مساحتها إلى 600 ألف فدان.

وتمتد على طول الحدود السودانية الإثيوبية بمسافة 168 كيلومترا وتقع على مساحة تبلغ 5700 كيلومتر مربع، وهي مقسمة لثلاث مناطق، هي: “الفشقة الكبرى” و”الفشقة الصغرى” و”المنطقة الجنوبية”.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.