آخر الأخبار
The news is by your side.

الجنينة: قتل 48 شخص وجرح 97 في إشتباكات مسلحة

الجنينة:قتل 48 شخصا وجرح 97 في إشتباكات مسلحة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

شهدت مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور ، أمس ، إشتباكات مسلحة ، مما أسفرت عن قتل 48 شخصا وجرح 97 آخرين .

وأكد شهود عيان ، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية ، أن مجموعات قبلية متنازعة ، إستخدمت رشاشات وأسلحة ثقيلة في إشتباكات دارت حول معسكري كرينق وأبو زر للنازحين ، مشيرة إلى أن التوتر لا يزال يسود المدينة رغم إعلان حظر التجوال .

وأشار الشهود ، إلي أنه من الصعب التنبؤ بما ستسير إليه الأمور خلال الأيام المقبلة في ظل الإحتقان القبلي الكبير .

من جانبها أشارت لجنة أطباء غرب دارفور ، في تصريح صحفي ، إلى أن الكوادر الطبية تبذل جهدا كبيرا في تقديم الرعاية الطبية للجرحى والمصابين ، في ظل صعوبة بالغة في الحركة ونقص في كوادر التخدير والتمريض .

ودعت اللجنة ، حكومة الولاية ، إلي تأمين المرافق الصحية وتوفير وسائل نقل مصحوبة بقوات نظامية ، من أجل نقل الكوادر الطبية والمساعدة ، إلى المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة ، والوصول إلى الجرحى العالقين في مناطق الإشتباكات ، وتوصيل الإمدادات الطبية إلى المرافق التي تأوي أعدادا من الجرحى .

إلي ذلك أبدي عدد من المواطنين ، عن مخاوفهم من تأزم الأمور أكثر ، إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة لرتق النسيج الإجتماعي ، مشيرين إلى أن الخطورة تكمن في وجود كم هائل من الأسلحة الخطيرة في أيدي مجموعات قبلية في المنطقة .

ودعا المواطنون ، حكومة الولاية إلي ضرورة تسريع تطبيق مقررات إتفاق السلام على أرض الواقع ، لا سيما البنود المتعلقة بالترتيبات الأمنية ، وتشكيل القوة المشتركة لحفظ السلام والأمن .

وكانت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين ، إتهمت ميليشيات مسلحة في الإقليم بإطلاق الرصاص الحي في مستشفى الجنينة والسوق ، كما أحرقوا أجزاء من معسكر كرينق وسوق البورصة بعد الهجوم عليهما .

يشار إلي أن دارفور شهدت حربا دموية ، كانت قد إندلعت في عام 2003م ، وإستمرت نحو 25 عاما ، راح ضحيتها أكثر من 300 ألف قتيل .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.