آخر الأخبار
The news is by your side.

الثورية تدعو للمحافظة على سلام جوبا تحت شعار قلبي على بلدي

الثورية تدعو للمحافظة على سلام جوبا تحت شعار قلبي على بلدي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

عقدت الجبهة الثورية ، أمس ، بقاعة الصداقة بالخرطوم ، مؤتمرا صحفيا ، تحت شعار” قلبي على بلدي” .

ودعا قادة الجبهة الثورية ، خلال المؤتمر ، الشعب السوداني إلى المحافظة على سلام جوبا ، والعمل علي إنزاله على أرض الواقع ، وذلك بإعتباره إرثا وإستحقاقا سودانيا خالصا ، شارك في تنفيذه كل الشعب في داخل الوطن وخارجه عبر مسيرة نضالية مشهودة ، راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحي .

مني أركو مناوى ، رئيس حركة جيش تحرير السودان ، عضو الجبهة الثورية ، وصف إتفاق جوبا بالحدث الفريد في تأريخ السودان ، وأنه عنصرا مهما من عناصر الفترة الإنتقالية ، مشيرا إلي أنه سيسهم في خلق مناخ جديد للشعب السوداني ، مما يدفع في معالجة قضاياه الحياتية والمعيشية .

وقال مناوي:”ينبغي أن تركز الحكومة في هذه المرحلة على توفير الإحتياجات الأساسية للمواطن ، التي تتمثل في توفير لقمة العيش ، والدواء والكساء .

وشدد مني أركو مناوي ، على ضرورة إزالة الجفوة بين المركز والهامش والتي أشار إلى إنها إستمرت لأكثر من ستين عاما ، وذلك بإجراء المصالحات بينهما من أجل صناعة سودان جديد .

وأكد مني أن إتفاقية سلام جوبا حقق مكاسب كبيرة للشعب السوداني ، من خلال وضع حلول لقضايا النازحين واللاجئين ، والقضايا الأمنية ، والإقتصادية وتوزيع الثروة والسلطة بصورة عادلة ، ومناقشة قضايا المرأة وتعزيز دورها ، فضلا عن إيجاد حلول لقضايا الكنابى ، وقضايا الشمال .

وكشف مناوي عن خطط موضوعة من الجبهة الثورية لمعالجة قضايا الإقتصاد الوطني ، وستبدأ بتحديد الموارد الموجودة ، ودعم وتشجيع المنتجين والإعتماد على الزراعة والثروة الحيوانية وذلك بدعم الزراعة بشقيها الزراعي والحيواني ، وفتح أبواب التجارة الخارجية .

وأكد مني ، أن عملية إعادة اللاجئين والنازحين ستبدأ بعد تكوين الحكومة ، مؤكدا ترحيبه بالذين لم يوقعوا على إتفاق جوبا ، داعيا إلى مواصلة جهد الحكومة الإنتقالية في الحوار مع الذين لم يوقعوا على إتفاق جوبا إلى حين الوصول معهم إلى سلام دائم يحقق الأمن والسلام والإستقرار بالبلاد .

ونفى مناوي ، أن يكون هناك أي نقاش حول تنصيبه حاكما لإقليم دارفور ، لافتا إلى أن العلاقة مع دول العالم بالضرورة أن تكون هناك علاقة مع إسرائيل ومع ذلك لا يغفل الحق الفلسطيني .

من جانبه أكد ، على شاكوش عضو المجلس القيادي للجبهة الثورية ، أن هدف الجبهة الأول هو إستتباب الأمن والإهتمام بالريف وعودة النازحين واللاجئين إلى قراهم .

إلى ذلك شدد الأمين العام لموتمر الكنابي ، الدكتور جعفر محمدين ، على وضع خارطة جديدة لأهل الكنابي والإهتمام بالبني التحتية وتحسين الخدمة المدنية ومحاربة التمكين .

وفي السياق دعا عضو الجبهة الثورية ، الأمين داؤود ، إلى الإهتمام بالمزراعين وعمال الشحن و التفريغ بميناء بورتسودان بولاية البحر الأحمر .

ودعا الأستاذ التوم هجو ، إلى تصفير العداد والإهتمام بحياة الناس ومعاشهم ، ووضع شراكة حقيقة لكل أهل السودان .
َ
وأضاف هجو أن من أهم شعارات الجبهة الثورية الشفافية ، مشددا في هذا الصدد على محاسبة المفسدين و محاربة التمكين ، مؤكدا أن المرحلة المقبلة من الحياة العامة قي السودان ستقوم على الصراحة والوضوح .

من جانبه طالب ، نائب كيان الشمال ، َمحمد شريف ، بأهمية َمعالجة كل آثار التمكين والظلم الذي وقع على الشمال خلال الفترة الماضية .

مما يجدر ذكره أن المؤتمر الصحفي للجبهة الثورية ، جاء بحضور عدد كبير من قادتها على رأسهم مني أركو مناوى وعدد من الأجهزة الإعلامية المحلية والعالمية وعددمن ممثلي حركات الكفاح المسلح .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.