آخر الأخبار
The news is by your side.

التغذية الجيدة للحامل نقطة بداية لأطفال اصحاء

التغذية الجيدة للحامل نقطة بداية لأطفال اصحاء

بقلم: د.نجو ان عبدالرزاق حمد الترس

تعد اللحظة التي يخبر فيها الطبيب اي سيدة بانها حامل واحدة من اهم واسعد اللحظات التي تنتظرها اي امراة في حياتها ومنذ تلك اللحظة يبدأ الزوجان في الاستعداد لاستقبال مرحلة جديدة من مراحل حياتهما بكل مافيها من مشاعر واحاسيس متباينة مثل الفرحة والخوف والترقب لقدوم ضيف جديد علي العائلة.

يصحبها التفكير في سلامة الطفل واحتياجاته وحتي الاهتمام بأدق تفاصيل مستقبله وتوفير فرص التعليم الجيد له وفي ظل هذا قد يقفل الكثيرون او ينسون أمرا مهما للغاية الا هو وضع تغذية الام الحامل فالغذاء المتوازن في مرحلة الحمل هو نقطة البداية للوقاية من سوء التغذية الاطفال.

يفضل ان تبدأ الرعاية الصحية والغذائية في فترة مبكرة قبل الحمل وان يتم اعداد الفتيات للحياة الأسرية المقبلة الاهتمام برعاية الامهات والحوامل والمرضعات صحيا وغذائيا يؤدي الي تنشئة اطفال اصحاء ويحافظ علي صحة الامهات.

فالتغذية الجيدة للام قبل واثناء فترة الحمل تقلل حدوث الاجهاضات والولادة المبكرة والمشكلات الصحية المصاحبة للحمل والأمراض التي تصيب الاطفال المولدين وان سوء التغذية الشديد للحامل قد ينتج منه نقص في حجم الطفل المولود وقد يولد الطفل بمخزون اقل من الاملاح والفايتمينات مما يعرض حياته للخطر.

لذلك لابد من توفر التغذية المتوازنة التي تشمل جميع العناصر الغذائية ويلاحظ ان الحامل يزداد احتياجها من الكالسيوم والزنك والحديد والماغنيزيوم والسلينيوم والفولاسين وبعض مركبات فايتمين ب المركب وكذلك البروتينات لذلك لابد من توفير هذه الاحتياجات من العناصر الغذائية اليومية .

تمر الام خلال فترة الحمل بثلاثة مراحل رئيسية تستمر كل مرحلة ثلاثة اشهر وتختلف معدلات التغذية من الناحية الكمية والنوعية وفقا لكل مرحلة حيث تزداد المتطلبات الغذائية في الفترة الاخيرة من الحمل عنه في بداية الحمل .

المتطلبات في الثلث الاول من الحمل اقل من الثلث الثاني اقل من الثلث الثالث ومن اهم التوصيات للغذاء الآمن للام:

▪️يجب الاهتمام بالبروتينات في الغذاء وهو في صورة اللحوم والطيور والأسماك والحليب والبيض والجبن مع مراعاة تقليل نسبة الدسم فيها.

▪️يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفواكهه الطازجة لانها تحتوي علي الفايتمينات و الاملاح المعدنية.

▪️يجب تناول المواد التي تحتوي علي نسبة حديد لانه من المعروف ان الحامل اكثر عرضة للانيميا ومن الأغذية التي تحتوي علي الحديد اللحوم الحمراء الكبد والكلي والقلب والبيض والفواكهه الجافة والعسل الاسود والحبوب والخضروات الورقية الخضراء.

▪️الاقلال بقدر الامكان من المواد الدهنية فمن الافضل ان تلجأ الحامل الي الطهي بالزيوت النباتية لان المواد الدهنية المشبعة تعطي سعرات حرارية عالية فتسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون للحامل وكذلك الاقلال من السكريات والمياه الغازية لان الحامل اكثر عرضة من غيرها للإصابة بالسكري.

▪️يجب الاقلال من تناول الملح إذ ان هناك علاقة بين الاكثار من تناوله وبعض مشاكل الحمل ك التورم المفرط واحتمال حدوث تشنج الحمل الناتج عن ارتفاع في ضغط الدم.

▪️ يجب تناول الأطعمة المحتوية علي الكالسيوم   لانها مفيدة لصحة الحامل والجنين مثل الألبان ومنتجاتها الاجبان واللبن الزبادي ،البان الصويا و السردين و البقوليات.

▪️يجب الاقلال من تناول الشاي والقهوة للحامل.

▪️يجب الاكثار من شرب السوائل كالماء والحليب وعصير الفواكه الطازجة للحفاظ علي نضارة البشرة والتخلص من الاملاح الزائدة بالاضافة انها تفيد من الاصابة بالامساك مع تجنب العصائر المحلاة اصطناعيا.

▪️يجب تناول الطعام الطازج بدلا من الاطعمة المعلبة و المحفوظة.

▪️يجب الابتعاد عن الأطعمة كثيرة التوابل والبهارات.

▪️يجب ان تكون الزيادة في وزن الحامل تدريجية ومنتظمة خلال التسعة اشهر من الحمل بدلا من ان تكون كبيرة مفاجئة وغير منتظمة ومن المتفق عليه ان لاتتجاوز الزيادة في وزن الحامل خلال فترة الحمل ١٢كيلو.

▪️يجب تناول أقراص الحديد و الفوليك وأقراص الكالسيوم تحت اشراف الطبيب.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.