آخر الأخبار
The news is by your side.

التعايشي : تسليم البشير والمطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية

التعايشي : تسليم البشير والمطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أكد عضو المجلس السيادي الإنتقالي ، محمد حسن التعايشي، أن الحكومة الإنتقالية ستقوم بتسليم الرئيس المخلوع عمر البشير والمطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية .

جاء ذلك لدي مخاطبته ، أمس ، فعاليات تدشين منظمة ريناس في الخرطوم .

وكشف التعايشي عن التوقيع على برتكول قضائي ، مع فريق المحكمة الجنائية الدولية الزائر للخرطوم بهذا الخصوص .

وأشار محمد الحسن ، إلي إتفاق الحكومة الإنتقالية وقوى الكفاح المسلح ، على مثول المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية أمام المحكمة ، في إتفاقية جوبا للسلام .

وأضاف التعايشي ، أن المناقشات جارية بين الحكومة الإنتقالية والمحكمة الجنائية الدولية بشأن تسليم المطلوبين .

إلي ذلك أشار عضو المجلس السيادي ، إلي أنه من المتوقع العودة لنظام الحكم الإقليمي منتصف مارس المقبل ، عقب عقد مؤتمر الحكم الذي يحدد شكل وصلاحيات الأقاليم التي سيتم إنشائها .

وقال التعايشي:” أن إتفاق جوبا نزع السلطة من المركز ومنحها للأقاليم” .

وشدد التعايشي على ضرورة هيكلة المؤسسة العسكرية ، وتكوين جيش قومي جديد ذو عقيدة موحدة ، وذلك بهدف قطع الطريق أمام الإنقلابات العسكرية .

وفي السياق قال محامي الرئيس المخلوع ، محمد الحسن الأمين : “نحن نرفض دخول المحكمة الجنائية الدولية في هذا الأمر لأنها محكمة سياسية وليست عدلية ، كما نرفض تدويل العدالة ، ونعتقد أن القضاء السوداني لديه القدرة والرغبة للنظر في هذه الإتهامات” .

يشار إلي أن المحكمة الجنائية الدولية ، كانت قد أصدرت في أعوام 2008م ، و2009م ، و2010م ، أوامر إعتقال بحق كل من عمر البشير ، وعبد الرحيم محمد حسين ، وأحمد محمد هارون ، وعلي كوشيب ، علي خلفية تهم إرتكابهم جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية ، وجرائم حرب في دارفور .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.