آخر الأخبار
The news is by your side.

البرهان يلتقي وفد الآلية التنسيقية لعمد قبائل البني عامر

البرهان يلتقي وفد الآلية التنسيقية لعمد قبائل البني عامر

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إلتقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي ، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ، أمس ، وفد الآلية التنسيقية لعمد قبائل البني عامر ، وقادة المجتمع المدني والشباب بولايتي كسلا والبحر الأحمر .

وبحث اللقاء كيفية الاسهام في رتق النسيج الإجتماعي بشرق السودان .

رئيس الآلية التنسيقية لعمد قبائل البني عامر بولاية كسلا ، أحمد حامد عقبة ، أشاد بتفهم الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ، للدور الذي تقوم به الإدارات الأهلية في الإسهام في حل المشاكل الإجتماعية بالمنطقة .

وكشف عقبة عن أياد(لم يسمها) ، كانت وراء ماحدث بولاية كسلا والشرق عموما ، واصفا إياها بأنها لا تريد للوطن السلام والإستقرار ، مؤكدا في هذا الصدد وقوفهم إلى جانب قضايا الوحدة و السلم الإجتماعي .

وأضاف رئيس الآلية ، أن الولاية تعاني من ظروف معيشية صعبة ومن فراغ مقعد الوالي وهو ما يجعل الأمر اكثر تعقيدا .

ودعا الإجتماع ، إلى عقد مصالحات لحفظ الأمن وتأمين المصالح المشتركة مؤكدين في الوقت ذاته ان ما يجمع بين القبائل أكثر مما يفرقها .

يشار إلي أن مملكة البجه الكبري تنقسم إلي خمس ممالك ، وهي ناقص (أو نقيس) ، ثم بقلين ، وبازين ، وجارين ، ثم قطعة (أو قطاع) . وقد وُجد أن هذه الممالك الخمس تحدد الآن مناطق قبائل شعب البجه الرئيسية ، وهي من الشمال إلي الجنوب (البشاريين) والأمارأر ، والهدندوة ، والحلنقا ، وبني عامر ثم الأرتيقة في سواكن وغيرها .

وكانت مملكة بني عامر قد ورثت أراضي مملكة جارين ، وإتخذت هذا الاسم عندما قوي رهط بني عامر بين قبائل هذه المملكة وتولوا زعامتها.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.