آخر الأخبار
The news is by your side.

الايقاد تجتمع بالخرطوم للتصديق على حرية حركة الأشخاص بين دولها

الايقاد تجتمع بالخرطوم للتصديق على حرية حركة الأشخاص بين دولها

سودان بوست: سونا

تعقد الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية (الايقاد) سلسلة من الاجتماعات العليا بين الخبراء والوزراء وقادة المنظمة بهدف التصديق على بروتوكولات الهيئة حول حرية حركة الأشخاص و النقل بين دول المنطقة في الفترة من 24 الى 27 فبراير الجاري بقاعة الصداقة وتتوج هذه اللقاءات باجتماع وزاري يبدأ 26 فبراير.

ووفقاً لبيان صحفي من المنظمة فان الاجتماعات ستبدأ بلقاء خبراء رفيعي المستوى يوم غد الاثنين للتداول حول بروتوكول حرية تنقل الأشخاص  داخل منطقة  دول الايقاد ويصوب الخبراء جهدهم على التحقق من تقارير المراجعة القانونية للقوانين والسياسات التي تؤثر على حرية تنقل الأشخاص في المنطقة.

ويعقب الاجتماع الذي يضم الخبراء لقاء لجنة الايقاد العالية المستوى التي تضم الخبراء رفيعي المستوى والسفراء لإقرار البروتوكولات التي راجعها و نقحها الخبراء المختصون اولاً.

ويقول البيان ان وزراء الايقاد  سيلتقون للمصادقة على بروتوكول حرية حركة الأشخاص في منطقة الايقاد لاعتماده من قبل مجلس وزراء الايقاد والوزراء المسؤولين عن الهجرة والعمل في دول المنطقة.

و كان خبراء مختصون من المنظمة قد عقدوا في الفترة من 2017 – 2018 ، ما مجموعه ثمانية اجتماعات استشارية وطنية في الدول الأعضاء السبعة في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية وكانت المخرجات الرئيسية للاجتماعات هي الوصول لمشروع بروتوكول مكتمل تقنياً بشأن حرية تنقل الأشخاص  مع التزام المندوبين  ليصبحوا رأس رمح تقني رئيسي للدفاع عن هذه البروتوكولات على المستوى الوطني.

يشار ايضا الى ان منظمة الايقاد  تقوم بتنفيذ مشروع مدته ثلاث سنوات بتمويل من الصندوق الاستئماني للاتحاد الأوروبي (EUTF) لتيسير حرية تنقل الأشخاص والنقل في منطقة الايقاد اذ  يدعم المشروع عملية اعتماد مسودة بروتوكولات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بشأن حرية حركة الأشخاص والنقل لتعزيز التنقل والهجرة المنظمين عبر الحدود والتكامل الاقتصادي الإقليمي والتنمية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.