آخر الأخبار
The news is by your side.

الاجتماع التفاكري حول الـGBV بالفاشر يخرج بتوصيات هادفة

الاجتماع التفاكري حول الـGBV بالفاشر يخرج بتوصيات هادفة

الفاشر: سلافة محمداحمد

أوصى الاجتماع التفاكري حول الـ GBV “العنف المبني على النوع الاجتماعي” مع الأشخاص ذوي الإعاقة عن الإحالة الذي اقامته وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية “الادارة العامة للمرأة والأسرة” بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان” امس السبت” بقاعة الوزارة بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور والذي عقد برئاسة، نبيلة ادم مدير الإدارة العامة للمرأة والأسرة، أوصى بضرورة التوعية المجتمعية بداء من الاسرة ثم إلى المجتمع الخارجي.

وتكوين أجسام تنسيقية ما بين الوزارة واتحاد المعاقين لتسهيل عملية المسح والحصر وجمع معلومات الأشخاص ذوي الاعاقة بالولاية، وجود آلية مشتركة بالمراكز تقديم الخدمة مع تعيين أفراد يحملون شعار ذوي الإعاقة لتسهيل الخدمة لهم.

و إعادة تأهيل مركز المرأة باتحاد المعاقين مع توفير طبيب مدرب وباحث اجتماعي و تبني مشاريع تنموية قصيرة وطويلة المدى لتحسين الوضع الاقتصادي للمعاقين والتي تعزز من عملية الحماية من الوقوع في الانتهاكات بشتى انواعها.

كما تطرق الاجتماع إلى التحديات التي تواجه المعاقين والمتمثلة في إخفاء المعاقين بالمنازل وعدم اخراجهم للمجتمع خوفا من الوصمة والعار وزيادة عدد المعاقين من حين لآخر خاصة عقب الحرب اللعينة.

هذا واكدت عشمانة ادم عبدالكريم، ممثل مكتب الحماية بوزارة الرعاية الاجتماعية اهتمام الوزارة بهذه التوصيات ورفعها للجهات ذات الصلة ليكون برنامج عمل للوزارة والصندوق خلال هذا العام.
واشارت إلى أن الوزارة قد قدمت العديد من البرامج التوعوية مع تقديم كيس الكرامة للنساء والفتيات بمراكز الايواء بمدينة الفاشر
معلنة عن استمرار هذا البرنامج حتى يعي المجتمع بحقوق المعاقين وحقوقهم عامة.
ويشار إلى أن الاجتماع قد ضم الأشخاص ذوي الإعاقة وشبكات الحماية والاجسام التي تعمل في جانب الحماية والاعلاميات.

#أوقفوا الحرب
# لا للحرب نعم للسلام

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.