آخر الأخبار
The news is by your side.

الإعلان عن ميثاق الحركة الجماهيرية الحقوقية السودانية

الإعلان عن ميثاق الحركة الجماهيرية الحقوقية السودانية

الخرطوم: سودان بوست

أعلنت الحركة الجماهيرية الحقوقية السودانية عن ميثاقها اليوم، وتلقى موقع “سودان بوست” نسخة عن الميثاق، ننشره لكم وردنا أدناه:

بسم الله الرحمن الرحيم

ميثاق الحركة الجماهيرية الحقوقية السودانية ( ح ج ح س) ، من اجل ان يصبح السودان وطنا يسع الجميع ، ويوفر لهم الحياة الكريمة

( مفتوح لكل من يرغب )

أولاً : الإسم : يسمى هذا الميثاق ” ميثاق الحركة الجماهيرية الحقوقية السودانية ( الحركة / ح ج ح س ) SPHRM ” .

ثانيا : السريان : يسري هذا الميثاق ، من تاريخ تأسيس الحركة .

ثالثا : تأسيسها ، وطبيعتها القانونية :

1. التاسيس : اسسها د .احمد المفتي ( المؤسس – Founder ) ، بتاريخ 30 يونيو 2005 .

2 . طبيعتها القانونية : هي ليست حزبا سياسيا ، وليس لها شخصية اعتبارية ، وإنما هي ، مجموعة من الأشخاص الطبيعيين ، والجهات الاعتبارية ، بما في ذلك الأحزاب السياسية ، والمنظمات غير الحكومية ، وغيرها ، التي توافق علي هذا الميثاق ، خاصة اهداف الحركة ، ووسائلها ، ويحق لكل عضو استخدام اسمها ، إلي جانب اسمه ، أو منفردا في كافة معاملاته ، التي تتوافق مع هذا الميثاق .

رابعا : الهدف الكلي للحركة :

التحاق كل جماهير الشعب السوداني ، بعضوية الحركة الجماهيرية الحقوق السودانية ( ح ج ح س ) ، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية ، للقيام ب ” ثورة حقوق انسان مستدامة ” ، وفق هذا الميثاق ، لجعل السودان وطنا يسع الجميع ، ويوفر لهم الحياة الكريمة .

خامسا : الوسائل :

الضغط الجماهيري ، الحقوقي ، القاعدي ، المجاني ، المستدام ، علي الحركة السياسية ( تشمل الحزبية ومكوناتها الأخري ) ، عن طريق التوعية الجماهيرية ، الحقوقية ، المستدامة ، المجانية ( من دون مظاهرات ، الإضرابات ، أو وقفات احتجاجية أو ما شابه ) ،
وذلك من اجل جعل شرط دعم أي من مكونات الحركة السياسية ، هو تتبنيه ل ” برنامج حد ادني ” ، لوضع التسع حقوق انسان التي لا خلاف حولها ( الماكل ، والمشرب ، والمسكن ، والصحة ، والتعليم ، والعمل ، والتنمية ، وسيادة حكم القانون ، وحسن إدارة المال العام ) ، والتي اعتمدها دستور السودان أو ما يحل محله ، موضع التنفيذ الفعلي ، بانشطة محددة ، وباطار زمني محدد ، في ذلك البرنامج ، اعتبارا من تاريخ وصولها للسلطة ، وأن كانت غير منفردة بالسلطة ، يكون ذلك هو اولويتها القصوي .

سادسا : طرائق عمل أعضاء الحركة ، فيما يتعلق بتنفيذ أنشطتها :

هي عدم قبول التمويل ، ومجانية العمل ، وعدم التحزب السياسي ، وعدم احتكار القيادة ، وعدم العنف بكافة أشكاله ، وليس ذلك بألزاميا علي أنشطة العضو التي يمارسها ، بغير اسم الحركة .

سابعا : المقر والشعار :

1. المقر : شقة رقم (1) عمارة رقم (1) – شارع علي عبداللطيف – الخرطوم – السودان ، جوال وواتساب : 0912390910 — email
elmoftiahmed9@
gmail.com ،
أو المكان الذي يمارس فيه أي اي عضو ، نشاطه المعتاد .

2 . الشعار : السلام ، وثورتنا ثورة حقوق انسان ، و دولتنا ” دولة حقوق انسان ” ، ومطلبنا برنامج الحد الأدني ، من دون عنف ، أيا كان شكله .

ثامنا : العضوية ، والعلاقة بالحركة الجماهيرية الحقوقية بمركز الخرطوم الدولي لحقوق الانسان :

1. العضوية مفتوحة لكل من يرغب من ، اشخاص طبيعيين أو اعتباريين ، مثل الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية ، ويلتزم بهذا الميثاق ، بغض النظر عن انتمائه السياسي أو خلافه .

2 . ويكون الإلتحاق بالعضوية بالتسجيل مجانا بالمركز ، وأخذ رقم العضوية .

3. يعتبر باقي المواطنين ، الذين لم يسجلوا ، أعضاء افتراضيين في الحركة (Virtual Members) ، طالما أنهم يلتزمون بهذا الميثاق .

4 .كل أعضاء المركز والحركة الجماهيرية الحقوقية ، والبالغ عددهم حاليا اكثر من 290,000 عضو ، أعضاء تلقائيا في ح ج ح س .

5 . الحركة الجماهيرية الحقوقية بالمركز ، هي أحدي مكونات ح ج ح س ، ولا سلطان لها علي بقية المكونات .

تاسعا : تمويل الحركة :

تعتمد الحركة على الموارد الشخصية للعضو ، ولا يحق له ، قبول أي اشتراكات نقدية ، أو عينية ، أو موجودات ، أو أي دعم من المانحين ، أو من الحكومة ، أو من الأعضاء ، أو خلافهم ، فيما يتعلق بنشاط الحركة .

عاشرا : اجتماعات الحركة :

1. يعقد أعضاء الحركة ، جماعات أو أفراد ، اجتماعات ، للتنسيق ، في الزمان والمكان ، الذي يختارونه .

2. و يجوز لأي مواطن ، وكل جهة حكومية أو غير حكومية ، حضور الإجتماعات تحقيقا للشفافسة وتعميما للفائدة .

حادي عشر : واجبات الأعضاء :

1. العمل علي تحقيق أهداف الحركة المنصوص عليها في هذا الميثاق ، وبالوسائل التي نص عليها الميثاق ، من دون أي مقابل ، والإلتزام بالدستور أو ما يحل محله ، والقانون ، وهذا الميثاق ، وفي حالة المخالفة يجوز للجهات الحكومية المختصة ، اتخاذ ما تراه مناسباً ، من إجراءات قانونية ، حيال المخالفة التي ارتكبها ذلك العضو .

2. اذا ما راي أي عضو ، السعي لتحقيق اكثر من الأهداف المنصوص عليها في هذا الميثاق ، أو استخدام وسائل غير المنصوص عليها في هذا الميثاق ، فإنه يجوز له ذلك ، شريطة إلا لا يقوم بذلك ، باسم الحركة ، لأن الحركة هي ” برنامج حد ادني ” .

ثاني عشر : الإدارة :

يتولى كل عضو ادارة نشاطه المتعلق بالحركة ، بنفسه ، دون سيطرة من أحد ، وله الحق في الحصول علي كل خدمات التوعية والتدريب ، التي يقدمها المركز . مجانا ، حسبما ورد في الفقرة عاشرا من نظام المركز الاساسي .

ثالث عشر : الناطق الرسمي باسم الحركة :

كل عضو هو ناطق رسمي باسم الحركة ، في حدود هذا الميثاق فقط ، ويتحمل مسوؤلية تصريحه .

رابع عشر : الحصانة :

يتمتع كل أعضاء الحركة بالحماية القانونية ، التي تكفلها الصكوك الأممية التي وافقت عليها حكومة السودان ، والقوانين الوطنية المنفذة لها ، علي اعتبار انهم ” مدافعون عن حقوق الإنسان – Human Rights Defenders ” .

خامس عشر : التعديل واللوائح :

1. هذ الميثاق غير قابل للتعديل الموضوعي ، لأنه هو الأساس الذي التحق الأعضاء ، بعضوية الحركة بناء عليه ، فلا يستقيم أن يعدل إلا بموافقة جميع الاعضاء ، وهو أمر غير ميسور ، لأنه من المتوقع أن تشمل العضوية ، السواد الأعظم من الجماهير .

2. تعتبر كل المنشورات التي يصدرها المؤسس ، فيما يتعلق بالحركة الجماهيرية الحقوقية بالمركز ، هي لوائح عمل للاهتداء بها ، وغير ملزمة لأعضاء ح ج ح س .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.