آخر الأخبار
The news is by your side.

الأولويات الانتقالية لثورة السودان .. والباب (البجيب الريح) “2”

الأولويات الانتقالية لثورة السودان .. والباب (البجيب الريح) “2”

بقلم: د/عوض الجيد محمد احمد

باب الريح الأول: الإسلام السياسي المخلوع

إن الإسلام السياسي الذي خلعته الثورة لن يستسلم للهزيمة. وهو واثق من قدرات منتسبيه وقدرات من يقفون خلفه من القوى الدولية الفاعلة في الغرب والشرق. وبسبب دعم هذه القوى بنى التنظيم استراتيجيته العالمية الطموحة على عدم فقدان أي رقعة من الأرض له فيها مصالح. بل والعمل على التوسع جغرافياً على حساب الشعوب الغافلة – وهم أكثر أهل الأرض بكل أسف.

ولهذا كلما كانت معالجات حكومة الثورة تقليدية ورتيبة وواهية وغير واعية بحجم ونوع التحدي الذي تواجهه، وكلما بقيت الثورة بلا أولويات واضحة، كلما غرقت حكومة الثورة في الوحل وأغرقت الوطن والشعب معها. فنظام (الإنقاذ) ليس هو نظام (عبود) أو نظام (نميري) رحمهما الله. لقد كان هذان النظامان نظامي حكمٍ سودانيين مرتبطين بالسودان وأهله أولاً وآخراً، أخطآ أم أصابا. ولذلك كان سقوطهما شأناً سودانياً داخلياً. أما بالنسبة لنظام (الإنقاذ) فقد أثبتت ثورة (هيلاري كلنتون) (الإسلامية) سنة 2011 ، والقدرات التنظيمية المستخدمة لإسقاط الرئيس الأمريكي الشعبوي (ترامب) بالضربة القاضية، أثبتت أن للإسلام السياسي يد طولى في قلب قيادة العالم الغربي. بل إن بوسع هذا التنظيم تحريك حلف الأطلسي بكل جبروته لتحقيق طموحاته لضرب مناوئيه. يتعين علينا أن ندرك بأنه لولا اختلاف ربابنة نظام (الإنقاذ) وزبانيته داخلياً لما سقط هذا النظام أبداً مهما طالت الاحتجاجات أو اتسعت.

إن الإسلام السياسي ما زال يملك من القوة ما يستطيع به تعطيل مسيرة الثورة بل وإجهاضها إن لم تصحُ من سباتها. ومع ذلك فللوطن جاذبيته وللحق نوره. وأكثر شباب الحركة الإسلامية وعقلائها من المؤمل والممكن أن يراجعوا أنفسهم ويلحقوا بركب الثورة إذا رأوا أن الثورة فعلاً تسير بمهنية وصدق في الطريق الوطني الصحيح، ولا تصادم عقائد أهل السودان وقيمهم العليا. فالوطن له حنين الأرض والطين. والحق قديم وله نوره وسحره وجاذبيته. وإلا لما وقف السكارى والمشردون الروس جنباً إلى جنب مع القساوسة وشتات الجنود المهزومين في وجه الامبراطور الجبار(نابليون) بعد أن انكسر الجيش الروسي النظامي وكادت الدولة الروسية أن تزول.

 لقد ضيع (الإسلاميون) فرصة إقامة دولة الحكم الإسلامي الراشد في عصر الحداثة. فكوادرهم مؤهلة في الغرب أحسن تأهيل وشعاراتهم جاذبة, غير أن حب الدنيا تمكن من كل أفعالهم فقعد بهم وبالوطن والمواطنين. وبعد ثلاثين عاماً عجاف لم يشبعوا وأفقروا البلاد والعباد. وعليه فإن كل تهاون ثوري سيتحول إلى هوان وسيعيد النظام الفاسد بشكل أو آخر. كما أن عدم تحديد الأولويات الثورية والتنموية للوطن هو  في الحقيقة ضعف وعجز سيعطل أي مكاسب مرجوة من الثورة. وفوق ذلك  فإن كل معالجات تفرق الناس فهي تيه. والتائه لا يدري أيصل إلى شطٍ آمنٍ أم يهلك في لجة البحر أو الصحراء؟ ولنا في عدد من دول المنطقة عبرةٌ وعظة.

 

 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.