آخر الأخبار
The news is by your side.

الآبق في نظر النخب .. بقاء القائد ام القوات ؟

الآبق في نظر النخب .. بقاء القائد ام القوات ؟

  بقلم: بقادي احمد عبدالرحيم

الحيرة واضحة على وجه قائد قوات الدعم السريع (حميدتي) في لقاءه الأخير على شاشة التلفزيون وبدا الرجل كمن يتخبطه الشيطان من المس، مستجدياً بعض التعاطف بعد ان وجد نفسه وحيداً ،والموقف هذا وُضع فيه غصب بفعل الحصار من كافة القوى المتناحرة اليوم من اليمين واليسار ،مع إمكانية تحميل جزء من المسؤلية لمستشاريه والمقربين من ابناء العمومة حيث اثبتوا فشلهم في العمل لمستقبل هذه القوات وتأمين شكلاً قومياً شاملاً وإظهارها كمؤسسة لأبناء الوطن عموماً مرتبطة بالقائد تأيداً كمؤسس وأب روحي لها لا ان يكون مالك أوحد لها وجودها من عدمه متعلق به.

إنَّ العاطفة وحدها لا تكفي لقيادة الدول (هذا ان كان الرجل طامع في حكم البلاد) حتي وإن تحصل على إصطفاف قبلي عريض داعم له من مكونه الأثني كما يحدث الان فهذا قد ولَّد إحتقان مناطقي مضاد من المكونات التي تتقاسم معه ارضية الإقليم الذي خرجت منه اغلب قواته وإستذكار للماضي الأليم ،فكانت المحصلة هجوم عنيف من قبل (تجار الكلمة من السياسيين المستقلين)-يطلق عليهم اسم نشطاء-كان عليه احتضانهم!

ثم وُضعه في خانة المفيد غير المرغوب فيه من قبل قوى الأسر النخبوية يمينها ويسارها الذي يرمم ذاته الان بأعتلاء بعضهم منصة صنع القرار وهنا اخطأ الرجل في الميول الكامل لهذه القوى الضعيفة قاعدياً التي ُتعول على (خم الشارع بوعيه الجزئي هذا وعاطفته التي لن تدوم في ظل التخبط) ومن هنا انتفض جرح الانقلاب القديم وأصبح مهدد لقوى اليمين والوسط الغير معتدل واعتباره عدو اول وحامي لتلك الأقلية في نظرها المهيمنة علي السلطة والتي تهدد وجودهم وربما تمحيه من المشهد مستقبلا لذالك نرى التأييد الكامل والتقارب لجميعهاعبر مبادرة (الإمام) والأكسجين الذي احي المعارضة(قوش) الشريك السابق الذي غدر به وأُبعد الطامح للإنتقام، والجيش يظهر خلاف ما يبطن لهذه القوات .

المجتمع الدولي لا اظن انه ينظر (لحميدتي) كرجل مستقبل قادر علي اعتلاء العرش بمساره الحالي والانطواء الذاتي وحلمه في المثالية والديمقراطية المفصلة (أميركا لم تدخل اللعبة بعد ومؤكد تنتظر الاستقرار وتراقب تحركات دول الترويكا الان عبر الوكلاء ووكلاء الوكلاء الذي يضمن مصالحها وغالباً ما تفضل دكتاتوري قوى مسنود بقوي مدنية موالية صاحبة تأييد فالديمقراطية لا تصلح للدول النامية ولن تفلح هكذا ترى) .

خسارات محتملة
-خسارة وحدة المناطق الريفية خلفه بعد ان انصب تركيزه على الخرطوم وإرضاء مناطق الامتيازات التاريخية ومحاولة التقرب وإهماله الهامش عموماً.
-وحدة قواته اذا لم يتدارك الامر ويحسن من نهجه الضيق وينال تأييد كافي ويبرز مقدرات سياسية عالية.

معني كلمة أبق:

أبق ﴿١٤٠ الصافات﴾ أبق العبد يأبق إباقا: هرب من سيده. أبق قال الله تعالى: ﴿ إذ أبقإلى الفلك المشحون ﴾ [الصافات/140]. يقال: أبق العبد يأبق إباقا، وأبق يأبق: إذا هرب (انظر: الأفعال للسرقسطي 1/96؛ والمجمل 1/84؛ ولسان العرب (أبق) 10/3.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.