آخر الأخبار
The news is by your side.

اكاديمي وخبير بيئي يستنكر انتهاكات قانون الحياة البرية بمحمية الردوم

اكاديمي وخبير بيئي يستنكر انتهاكات قانون الحياة البرية بمحمية الردوم

الخرطوم: هدي حامد

استنكر د. محمد المكي علي البدوي استاذ علم الطيور والأراضي الرطبة بجامعة سنار ،كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية بالسوكي، قسم الحياة البرية انتهاك قانون الحياة البرية والاتفاقيات الدولية، فيما تتعرض له محمية الردوم الطبيعية.

وأكد وقوع كثير من الانتهاكات بالمحمية واوضح بأن مايحدث في محمية الردوم يعد انتهاكا صارخا لقانون الحياة البرية وتعديًا واضاف قائلا: سافرت للمحمية الطبيعية التي تم إعلانها بواسطة رئيس الجمهورية وهي محمية بنص القانون والمراسيم الدستورية روحا ونصا إلذي يمنع دخول أو قيد أو أخذ جزء او  استغلال مواردها ويسمح فقط للأنشطة البحثية والعلمية وذلك لما تمثله من بنك للجينات والتنوع الحيوي .

وأشار إلى أن ذلك يخالف الأنشطة البشرية من تعديات وخلافه من قطع وحرق للاشجار وغيرها الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها السودان وأهمها اتفاقية الأراضي الرطبة (اتفاقبة رامسار 1971ا) wetlands convention of international importance التي تعتبر محمية الردودم واحدة منها وهي أرض رطبة مسجلة سودانية في القائمة الدولية لاتفاقية الأراضي الرطبة list International وعلى السودان ان يوفي بالتزاماته تجاه الاتفاقية.

وطالب الحكومة السودانية أو من يمثلها (Phocal point) إخطار المكتب الدائم للاتفاقية بشأن التغيرات التي قد تطرا او في طريقها للتغيير وذات الطابع الايكولوجي بسبب النشاط البشري أو التلوث أو غيرها حسب نص المادة (3 ) فقرة (2) ويجب تبليغ المنظمة بهذه المعلومات دون إبطاء وهنا يكمن دور الاتفاقيات الدولية وتفعيلها والاستفادة منها. فلاندري ماهي الجهة التي تمثل نقطة الاتصال مع المنظمة وسلم لتعارض النشاط البشري مع المادة (4) فقرة( 2) التي تنص على أنه في حالة المصالح الوطنية الطارئة فإنه يحق للدولة العضو أن يشرب أو يضيق حدود الأرض الرطبة وان يعوض بقدر المستطاع أي فقدان لموارد الأرض الرطبة انشاء معازل لأسباب الطيور المهاجرة في أو قرب المنطقة الأصلية.

عليه نستشف من ذلك أنه لاتوجد مصلحة وطنية كالجفاف أو مجاعة تستدعي فتح محمية الردوم للنشاط البشري، وشدد على أن السودان عضو وموقع على اتفاقية التنوع الحيوي، و عضو وموقع علي اتفاقية الطيور المهاجرة CMS، أيضا السودان عضو وموقع علي اتفاقية الطيور الاوراسية الأفريقية المهاجرة (ايوا) African Eurasian Water (AEWA) bird Agreement.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.