آخر الأخبار
The news is by your side.

ارتفاع غير مسبوق في الاسعار والتضخم يتجاوز الـ 300

ارتفاع غير مسبوق في الاسعار والتضخم يتجاوز الـ 300

الفاشر: محمد زكريا

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في البلاد مؤخرا أن معدل التضخم قد تجاوز 300 في المئة، ما يشكل مصدر قلق كبير الحكومة التي تم الإعلان عنها مؤخرا والمعنية بوضع حلول عاجلة لأزمة اقتصادية وموجات الغلاة في البلاد.

وتشهد مختلف المدن وخاصة ولايات دارفور هذه الأيام ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الاستهلاكية خاصة زيوت الطعام والسكر واللحوم والبصل وغيرها من المنتجات الضرورية للمواطنيين بسبب الزيادة للكبيرة لنسبة التضخم في البلاد كما شهدت عدة مدن في ولايات شمال وجنوب وشرق دارفور احتجاجات عارمة أسفرت عن إحراق وإتلاف لبعض من المواقع والمرافق الحكومية يري فيها بعض المراقبين للوضع العام أن من ضمن مسبباتها التضخم الاقتصادي وارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية.

وقال الجهاز القومي للإحصاء مؤخرا إن معدل التغيير السنوي للتضخم بلغ 304 في المئة لشهر يناير 2021 مقارنة ب 270 في المئة لشهر ديسمبر 2020 وعزا السبب إلى زيادة في أسعار المواد الغذائية، مما دفع ذلك باندلاع احتجاجات عارمة وفي أجزاء مختلفة من البلاد فيما حملت الحكومات الانتقالية مسؤولية تلك الاحتجاجات إلى عناصر من حزب الرئيس المخلوع عمر البشير تم على إثرها استصدار أوامر بإلقاء القبض على عدد منهم باتوا محبوسين خلف القضبان.

وكشفت جولة لمراسل سودان بوست داخل الأسواق المختلفة لمدينة الفاشر كبري مدن اقليم دارفور عن ارتفاع جنوني في أسعار زيوت الطعام والسكر فضلا عن اللحوم والالبان والمواد الاخري حيث قفز سعر جركانة زيت الفول إلى 18 ألف جنيه بدلا عن 9 ألف و 500 جنيه في السابق فيما قفز سعر جوال السكر إلى 15 الف جنيه بدلا عن 9 ألف جنيه الأيام الماضية بينما بلغ سعر كيلو الرز 500 جنيه وكيلو لحم الضان (100) جنيه بواقع 100 لكيلو الشروط “الصوفية فيما ارتفع سعر كيلو العدس إلى 500 جنيه.

وقال أحد المواطنين والذي يعمل بائع خضار يدعي سليمان جمعه، إن الأسواق تشهد هذه الأيام ارتفاع جنوني في مختلف أسعار السلع. وأضاف أن المواطنين في انتظار من ينقذهم من ألوحل الذي هم فيه، وذكر أن الجميع بات يقف موقف المتفرج أمام هذه الأسعار التي يكتوي بنارها المستهلك.

فيما عزا أحد تجار سوق الفاشر الكبير يدعى جعفر علي معاذ، السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار زيت الطعام واللحوم الاحتكار وقلة المنتج المحلي لهذا العام ودعا الجهات المختصة إلى ضرورة القيام بدورهم الرقابي ومرعاه ظروف المواطنين اليومية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.