آخر الأخبار
The news is by your side.

اخيرًا ترامب يغرد ويعلن عن رفع السودان من لائحة الإرهاب

اخيرًا ترامب يغرد ويعلن عن رفع السودان من لائحة الإرهاب

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، عن رفع إسم السودان من لائحة الإرهاب .

وقال ترامب علي صفحته الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر:”أنباء جيدة . وافقت الحكومة الجديدة في السودان التي تحرز تقدماً فعلياً ، على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم . بعد تسديد المبلغ سأشطب السودان من لائحة الدول التي تدعم الإرهاب” .

وكشف الرئيس الأميركي ، عن التوصل إلى إتفاق مع السودان بشأن دفع تعويضات لعائلات الأميركيين الذين سقطوا في إعتداءات نفذها تنظيم «القاعدة» بين عامي 1998 و2000 .

وجاء إعلان ترامب بعد أن أعلن مسؤولان أميركان ، عن إحتمال رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب قريباً ، بقرار من الإدارة الأميركية التي تسعى إلى التوسط في تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل .

وأفاد المسؤولان الأميركيان بأن الإتفاق قد يؤذن ببداية تحركات من السودان نحو إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ، مشيرين إلى أن إدارة الرئيس ترامب ستتخذ هذه الخطوة بقرار تنفيذي ، بخلاف ما تواجهه هذه الخطوة من إشكاليات في الكونغرس الأميركي ، من قبل بعض النواب الديمقراطيين ، الذين يعارضون رفع السودان من القائمة ، حتى يتم تسوية القضايا المتعلقة بأهالي ضحايا تفجيرات 11 سبتمبر 2001م .

إلي ذلك قدمت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ، فاتو بنسودا ، مقترحات للأجهزة العدلية السودانية لبحث صيغة التعاون بين الطرفين فيما يتعلق بمثول الذين صدرت ضدهم أوامر قبض من الجنائية ، وبينهم الرئيس المعزول عمر البشير .

مما يجدر ذكره أن الحكومة الإنتقالية كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها وفرت مبلغ التعويضات البالغ 335 مليون دولار ، وتم وضعه في حساب مشترك ، ولن يصرف منه قبل حذف إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ، وتشريع قانون يوفر حصانة سيادية للسودان من أي مطالبات وتقاضٍ آخر .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.