آخر الأخبار
The news is by your side.

اختتام أعمال المؤتمر الدولي للمستجدات في بحوث التوحد

اختتام أعمال المؤتمر الدولي للمستجدات في بحوث التوحد

ابوظبي: نزار العلي

اختتمت في العاصمة الاماراتية أبوظبي أعمال المؤتمر الاماراتي الدولي للمستجدات في بحوث التوحد في دورته الحادية عشرة و الذي استمر لمدة 4 أيام برعاية كريمة من لدن سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وتنظيم المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع مجموعة لوتس هولستك أبوظبي والمركز الروسي لتحديات التوحد وحلوله بموسكو.

وخلال ايام انعقاد المؤتمر الاربعة شارك أكثر من 52 باحثاً من 26 دولة حول العالم كما صاحب المؤتمر 5 ورش تدريبية محققاً بذلك الأهداف المرجوة وهي توفير السبل العلاجية المتقدمة لتخفيف المعاناة وتقديم ورش عمليه وعلميه ،وتوعية اهالي ذوي التوحد بطرق التعامل المتعددة وأساليب التغذية والتعاون المشترك للباحثين وتبادل البحوث والدراسات والخبرات والعمل على دمج حالات التوحد بشكل فعال دون تفريق او تمييز ورفع الوعي بشأن نبذ التنمر كسلوك غير مقبول والدعوة إلى فتح مراكز متخصصة لطيف التوحد ورفع المستوى الثقافي لدى المجتمع من خلال افلام وثائقية وعروض مرئية ومواد اعلامية تعرف المجتمع أكثر عن التوحد وكيفية التعامل معه.

وفي اليوم الاخير للمؤتمر تلا البيان الختامي سعادة الدكتور عبدالله الحميدان الامين العام لمؤسسة زايد العليا لاصحاب الهمم التوصيات والمخرجات التي تمخضت عن المؤتمر بتوافد الاكادميين والمختصين من مختلف دول العالم ومن هذه التوصيات :

تنفيذ التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة حفظه الله تعالى في الخطة الاستراتيجية الشاملة لاصحاب الهمم والتعاون مع دائرة تنمية المجتمع وسائر الجهات ذات العلاقة.
جمع مواد المؤتمر ونشر مجموعة الابحاث والاتجاهات الرئيسية ونظريات التدخلات الخاصة في حالات التوحد سواء في الطب النفسي او التربوي في مطبوعات ووسائل تثقيفية متنوعة.
وضع الأسس لتشكيل فرق بحثية دولية تضم علماء من الامارات وروسيا وسائر الدول.

تنظيم زيارات متبادلة للمختصين من مؤسسة زايد العليا لاصحاب الهمم وروسيا وغيرها من الدول خلال العام المقبل لرصد أفضل الممارسات وبرامج التأهيل والتعليم المطبقة بالفعل لحالات التوحد في هذه الدول .
دعوة الجهات الصحية العمل على توفير الرعاية الصحية القائمة على نهج متعدد التخصصات لحالات التوحد من اجل تعزيز الرعاية الطبية للاطفال المتخصصة لعلاج الامراض المصاحبة للتوحد.
الدعوة الى الجهات التعليمية والتربوية الى دفع مسيرة الدمج في نظام التعليم ووضع جميع التشريعات اللازمة لتطوير التعليم الشامل في دولة الامارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية ودول العالم.
دعوة المؤسسات الحكومية والخاصة الى تعزيز الجهود التنظيمية القانونية اللازمة للتدريب المهني للمتخصصين في مجال ABA مع التركيز على المعيار الدولي لتدريب المهنيين باعتبارها الطريقة الاكثر فعالية للتدخل في اضطراب طيف التوحد .

تشكيل مجموعات عمل لتنفيذ المشاريع الدولية في مجال البحث والممارسات السريرية.
العمل على تنظيم المؤتمر بشكل دوري ومستدام.

و اختتم الحميدان كلمته بالشكر والتقدير لسمو الشيخ خالد بن زايد ال نهيان رئيس مجلس ادارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم لرعايته الكريمة للمؤتمر كما قدم شكره الى سعادة الدكتور عبدالحميد عبدالحي رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر، والى السيدة امينة الهيدان رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر على جهودها في انجاح هذا المؤتمر والى الدكتورة عفاف الانصاري رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والى الأستاذة خلود عبدالرحيم مديرة مراكز الرعاية والتأهيل بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم والى السيدة يي كاترينامين رئيس المركز الروسي للتوحد والى جميع الداعمين والمشاركين والمنظمين والاعلاميين الذين ساهموا في انجاح هذا الحدث الاجتماعي والانساني .

الجدير بالذكر أن المؤتمر خلال ايامه الأربعة شهد حضورا وتفاعلا مميزا من داخل دولة الامارات العربية المتحدة ومن مختلف دول العالم .

لمتابعة الفعاليات اضغط هنا

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.