آخر الأخبار
The news is by your side.

اتفاق أمني مع الحركة الشعبية يقضي بدمج قواتها في الجيش

اتفاق أمني مع الحركة الشعبية يقضي بدمج قواتها في الجيش

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أكملت الحكومة السودانية مع الحركة الشعبية قطاع الشمال ، فصيل مالك عقار ، يالاثنين 17 في مدينة جوبا ، مراسم التوقيع بالأحرف الاولى علي اتفاق أمني يقضي بدمج مقاتلي الحركة في الجيش السوداني .

وأصدر وفد الخرطوم للمفاوضات ، بيانا جاء فيه “وقّعت الحكومة السودانية مساء الإثنين 17أغسطس 2020 بالأحرف الأولى على إتفاق الترتيبات الأمنية في المنطقتين مع الحركة الشعبية- شمال بقيادة مالك عقار كآخر الملفات المتفاوض عليها مع الحركة” .

وأشار البيان إلي السير بخطوات واثقة ومتينة نحو إنجاز إتفاق سلام شامل وقابل للإستدامة مع كافة القوى المنخرطة في التفاوض بمنبر جوبا .

وذكر البيان أن الإتفاقية تنص علي أن “الغرض النهائي من هذه الإتفاقية أن تكون القوات المسلحة السودانية بعقيدتها العسكرية الجديدة التي تحمي الوطن والمواطن والدستور ، الجيش المهني الوطني الوحيد ودمج كافة القوات الأخرى المتواجدة في الأراضي السودانية في جيش وطني مهني موحد” .

كما نصت الإتفاقية على أن تتم عملية دمج مقاتلي الحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة مالك عقار عبر ثلاثة مراحل مدتها 39 شهرا .

من جانبه قال اللواء يس ابراهيم ياسين ، وزير الدفاع :” إنضمام الأخوة بالجيش الشعبي شمال – الجبهة الثورية سيجعل القوات المسلحة أكثر تماسكا وأكثر قوة وجاهزية لمواجهة كل مهددات الأمن الوطني السوداني” .

وأضاف :” نأمل أن يشجع الإتفاق فصائل أخرى متمردة على الإنضمام إلى عملية السلام” .

يشار إلي أن الحركة الشعبية قطاع شمال بقيادة مالك عقار ، ظلت تقاتل الحكومة السودانية في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق منذ عام 2011 بدعوى تهميش المنطقتين سياسيا وإقتصاديا .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.