آخر الأخبار
The news is by your side.

ابراهيم الأمين :السودان لعب دور كبير كشريك بشأن مفاوضات سد النهضة

ابراهيم الأمين :السودان لعب دور كبير كشريك بشأن مفاوضات سد النهضة

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

قال د. ابراهيم الأمين القيادي في بقوى الحرية والتغيير، أن السودان لعب دور كبير جدا كشريك وله مصلحة في ان تصل الأطراف الثلاث لتوافق تام في مسألة سد النهضة لابعاد المنطقة من اي مبررات لعمل غير مسؤول .

وأكد  الأمين نائب رئيس حزب الأمة القومي أن السودان قادر علي قيادة مبادرة توصل الدول الثلاث الى توافق بشأن ملف سد النهضة .

وأضاف في حديث له على تلفزيون السودان القومي عبر برنامج حوار البناء الوطني مساء امس السبت، إن قيام سد النهضة أصبح أمراً واقعاً.

وواصل قائلا ” إنما القضية الآن هي كيفية العمل على تدارك الإضرار وتعظيم المنافع المشتركة للدول الثلاث “.

وقطع الأمين بإن مسألة قيام سد النهضة حسمت عندما وقعت الدول الثلاث على اعلان المبادئ بواسطة الرؤساء الثلاثة موضحاً أن المسألة الآن هي كيفية التعامل مع هذا الواقع .

ودعا ابراهيم جميع الأطراف الى التفكير فيما بعد قيام سد النهضة والتفكير في كيفية تحقيق الفائدة الثلاثية مع عدم الحاق الضرر بأي طرف، وأن يوجه  السودان ويركز جهوده في مشروعات حصاد المياه للاستفادة من مياه الأمطار في شتى بقاع السودان باعتبار أن ذلك يوفر على البلاد موارد مائية هائلة .

وأشار الأمين في حدسثه إلي مقولة ان الامن العسكري من الامن المائي، وأردف قائلا :”عصب الامن الغذائي الامن المائي ومن هنا تأتي اهمية المياه والتنمية”، وألمح إلي أن سد النهضة إفراز طبيعي للتطورات التي حدثت في المنطقة .

ودعا الأمين إلي تعاون دولي يقوم علي اسس علمية وفق رؤية مستقبلية لمشاريع عملاقة علي اساس يكون فيه تبادل المنافع للدول الثلاثة وإضافة جنوب السودان لهم، واصفا ذلك المشروع بالوطني عابر للصراعات السياسية .

يذكر أن السودان يمتلك موقعا و وأراضي زراعية تجعل اثيوبيا ومصر تحتاجان الى التعاون معه في مجال الزراعة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.