آخر الأخبار
The news is by your side.

إنشاء آلية للمصارحة والمصالحة بجنوب كردفان لإدارة ومراقبة السلم المجتمعي

إنشاء آلية للمصارحة والمصالحة بجنوب كردفان لإدارة ومراقبة السلم المجتمعي

كادوقلي : وليد عضم

كشف والي جنوب كردفان ، موسي جبر محمود ، عن تكوين آلية تعمل على نطاق الولاية ، بمسمي آلية المصارحة والمصالحة لتستشعر بؤر التوتر قبل تفاقمها ، وتبطل مفعولها ، وتخمد جذوتها إن إندلعت ، وتدير وتراقب السلم المجتمعي ، ورتق نسيجه ، لكي لا يتهتك .

جاء ذلك خلال مخاطبته اللقاء الجماهيري ، اليوم ، علي شرف التوقيع علي وثيقة الصلح بين المكونات السكانية لكادوقلي الكبري .

وقطع والي جنوب كردفان ، موسي جبر محمود ، بعدم العودة للقتال القبلي .

ولفت جبر ، إلى أن الحصيلة من الصراع القبلي كان صفرا ، فى صراعات وصفت بأنها عبثية وأسبابها واهية ، والذين أوقدوها هم اللصوص والمجرمين .

وقال الوالي:”ضحايا الصراع القبلي كان هم الأبرياء والعزل من الرجال والنساء ، ولطخت سمعة الشرفاء ، فحوكموا بجرم هؤلاء اللصوص والمجرمين لأنهم إما تستروا عليهم أو كتموا شهادة تجاههم”.

وأضاف جبر:” سنقوم بعد التوقيع على الوثيقة بصيانة العهد وإصدار مراسيم وأوامر لها قوة القانون ، إنطلاقا من بنود الوثيقة ، لتصبح واقعا يتم الإحتكام عليه ، إضافة لعقد مؤتمر شبابي للمحافظة على المصالحات ، وتكثيف الوجود الأمني بالدوريات ، والحملات للقبض على الجناة ، وإن ذهبوا خارج الولاية ، وبسط هيبة دولة القانون” .

وأعلن الوالي ، عن العفو العام عن المجرمين إذا تابوا وعادوا إلى رشدهم ، والتنازل عن الحق العام ، أما الحق الخاص تسعي حكومة الولاية إلى الوصول لتسويات مع أصحابه بالتراضي ، وفتح صفحة من التسامح والتسامي فوق الخلافات ، وإستيعابهم فى وظائف حسب مؤهلاتهم .

ووجه جبر ، نداءا إنابه عن أهل كادوقلي ، لقائد الحركة الشعبية شمال عبدالعزيز الحلو ، بالتوقيع على السلام ، إضافة لمناشدته للمركز بإستيعاب أصحاب المصلحة فى أقرب جولة تفاوض قادمة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.