آخر الأخبار
The news is by your side.

إنتخابات مبكرة في إسرائيل وتحديات تواجه نتنياهو

إنتخابات مبكرة في إسرائيل وتحديات تواجه نتنياهو

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تتجه إسرائيل إلي إقامة رابع إنتخابات خلال أقل من عامين ، ليعود بذلك الاضطراب السياسي ، وتحديات تواجه نتنياهو ، بعد فشل الإئتلاف الحاكم المنقسم في إقرار الموازنة .

وكان التحالف بقيادة نتنياهو ومنافسه في الإنتخابات السابقة وزير الدفاع بيني غانتس ، يتقدم ببطء نحو الإنهيار منذ أسابيع وسط عداء متبادل وإنعدام الثقة .

ويجبر حل البرلمان الذي حدد 23مارس موعدا للإنتخابات ، نتانياهو على الأرجح إلى السعي لإعادة إنتخابه ، بينما لا تزال جائحة كوفيد-19 منتشرة ووسط إستمرار محاكمته بتهم فساد .

ويواجه نتنياهو بتهم الرشوة والإحتيال وخيانة الأمانة ، وقبول هدايا والسعي لمقايضة مع أباطرة وسائل الإعلام مقابل تغطية إيجابية . إلي جانب تحدي جديد من الجناح اليميني بقيادة ، جدعون سار ، الذي إنسحب من حزب الليكود ليشكل حزبه “حزب الأمل الجديد” ، إضافة إلي إنتشار جائحة كوفيد-19 .

وكان لدى التحالف الذي يقوده حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو ، وحزب أزرق أبيض الوسطي بزعامة غانتس ، مهلة لإقرار موازنة 2020م ، وأدى عدم تحقيقها إلى حل البرلمان .

وقدم النائب السابق ، حاييم رامون ، نصحه لحزب أزرق أبيض في جهود الوساطة الأخيرة ، قائلا: “قلت لهم إنهم إذا لم يعتمدوا على بعضهم البعض وتعلموا العمل معا فسيجدون أنفسهم عالقين جنبا إلى جنب” .

وكان نتنياهو وغانتس ، قد إتفقا على تشكيل ما سمي حكومة وحدة في أبريل الماضي .

وأشار غانتس ، إلي أنه لم يثق يوما بنتنياهو ، لكنه أراد تجنيب الإسرائيليين إنتخابات رابعة لا سيما وسط تسارع إنتشار فيروس كورونا المستجد .

وطالب غانتس الحكومة بتمرير موازنة تغطي عامي 2020 و2021 ، بحجة أن إسرائيل بحاجة إلى الإستقرار . لكن نتنياهو رفض الموافقة على موازنة 2021م .

وقال معارضوه إنه اتبع بذلك تكتيكا سياسيا لإبقاء التحالف غير مستقر ، ما يسهل عليه إسقاط الحكومة قبل أن يضطر إلى التنازل عن السلطة لمنافسه غانتس .

إلي ذلك أشار معلقون سياسيون ، إلي أن نتانياهو خطط دائما لفرض إنتخابات قبل إخلاء مكتب رئيس الوزراء لغانتس ، لكنه كان يفضل أن يكون موعد التصويت في يونيو أو بعد ذلك . ممايتيح المزيد من الوقت لحملات التلقيح ضد فيروس كورونا وربما سيدفع بالإقتصاد الإسرائيلي بإتجاه التعافي .

وتشير المتابعات إلي أن إتفاق الائتلاف ، كان قد نص علي مدة ثلاث سنوات على تولي نتنياهو رئاسة الوزراء لمدة 18 شهرًا ، على أن يتولى غانتس المنصب في نوفمبر 2021م .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.