آخر الأخبار
The news is by your side.

إكمال حفر وتشغيل 4 آبار بالطاقة الشمسية بولاية الجزيرة

إكمال حفر وتشغيل 4 آبار بالطاقة الشمسية بولاية الجزيرة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أكملت منظمة الكفاءات للدراسات والتنمية البشرية ، حفر وتشغيل 4 آبار تعمل بالطاقة الشمسية بولاية الجزيرة.

الدكتور عارف عوض ، رئيس مجلس إدارة المنظمة ، أعلن عن التجهيز لتكملة 2 بئر وإستعداد المنظمة لحفر عدد من الآبار خلال الفترة القادمة.

وأضاف الدكتور عارف ، لدي لقاءه بوالي ولاية الجزيرة الدكتور عبد الله إدريس الكنين ، أن المنظمة رصدت مناطق وقرى مأهولة بالسكان في الولاية ، تجاوز بعضها العشرة آلاف نسمة ، وقال:”لا يوجد لديهم مصدر مياه صالح للشرب ، وإنما يردون الماء من (الترع) وماؤها غير صالح للشرب ، وبعضه ملوث” ، مشيرا إلي أن بعض أولئك السكان يشترون الماء بمبالغ باهظة لا يستطيعون توفيرها.

وإستعرض مدير المنظمة ، أهم أهداف إنشائها ، والتي تتمثل في إعداد دراسات العمل الخيري وتحديد أولوياته ، وتقديم المساعدة للجهات الخيرية من مؤسسات وأفراد ببيان مناطق الإحتياج وأولوياته.

وأشار عوض ، إلي أن الدفعة الأولي ، من قاعدة بيانات مناطق الحاجة الماسة التي أعدتها المنظمة هي منطقة (الحلة الجديدة) شرق مدينة المناقل بغرب الجزيرة ، والثانية في قرية (حميراء) جنوب شرق مدينة المناقل ، والثالثة في قرية (العبطة الشرقية) شمال غرب مدينة المناقل .

وأضاف مدير المنظمة ، أن المحطة الرابعة هي محطة كبرى ، كانت منشأة من السابق بمحلية الحصاحيصا في وحدة أبو قوتة ، ويسقي من بئرها خمس قرى هي أم لديبة ، أم القرى ، سرحان ، عينينة ، البار ، ولا يوجد كهرباء بالمنطقة ، فقامت المنظمة عبر تمويل من المملكة العربية السعودية ، بتأمين الطاقة الشمسية بما يناسب الطلمبة (20) حصان .

وقال عوض:” تتكون المحطة من بئر وتتفاوت الأعماق بين 300 قدم و 850 قدم ، ومضخة ، وصهريج بسعة 10,000 لتر ، وألواح للطاقة الشمسية ، والسور ، وشبكة مياه تصل بالمياه خارج السور بقسم مخصص للرجال وقسم للنساء بعدد مناسب من (الصنابير) ، مع تخصيص خراطيش لتعبئة البراميل” .

وأشار الدكتور عارف ، إلي سعي المنظمة للتعاقد مع شركات إحترافية ولها خبرتها الرائدة في المجال ، كاشفا في هذا الصدد عن تعاقدها مع شركة وطنية رائدة في مجال حفر الآبار وتركيب المضخات وعمل الصهاريج ، إضافة إلي تعاقدها مع شركة سما صن لتصنيع وتجميع المعدات الكهربائية وأجهزة الطاقة الشمسية ، وذلك بغرض تركيب ألواح الطاقة الشمسية .

ًوقال عوض:”أن هذه المحطات تعمل بالطاقة الشمسية بغير كلفة ، وعمر ألواحها (25) عاماً” .

من جانبه أشاد الدكتور عبد الله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة ، بالأدوار التي ظلت تضطلع بها منظمات المجتمع المدني تجاه دعم برامج حكومة الولاية .

وأشار الوالي إلي حوجة الولاية الملحة لعدد من آبار المياه في بعض المناطق النائية ، مثمنا في هذا الصدد أعمال المنظمة الإنسانية خاصة في مجال السقيا .

ودعا الكنين المنظمة ، إلي الإستفادة من الجهات المختصة في هيئة المياه بود مدني ، حاضرة ولاية الجزيرة ، والعمل وفق توجيهاتهم وتعيين مستشارين للمشروعات من الخبرات المعروفة لديهم .

وشدد الوالي علي أهمية هذه المشروعات الحيوية ، لما لها من أثر كبير على مواطني تلك المناطق .

جدير بالذكر أن منظمة الكفاءات للدراسات والتنمية البشرية ، قد أسهمت في السنوات الماضية ، في حفر أكثر من (400) بئر سطحي بولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان ، وفي الفترة الأخيرة إتجهت لعمل المحطات الكبرى التي تعمل بالطاقة الشمسية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.