آخر الأخبار
The news is by your side.

إكتشاف الحالة الخامسة للمادة في الفضاء 

إكتشاف الحالة الخامسة للمادة في الفضاء

سودان بوست: عبدالرحمن عثمان

تمكن علماء من خلال تجارب إنشاء “مختبر الذرة الباردة” ، الذي قادته وكالة ناسا ، من إكتشاف ما يسمى بـ”الحالة الخامسة للمادة” في الفضاء .

وطبقا لما نقلته ، أمس ، مونت كارلو الدولية عن مجلة New Scientist العلمية الأمريكية ، أنه في 11 حزيران 2020 ، قادت تجربة تبريد ذرات معدن يسمى الروبيديوم حتى درجة جزء واحد من المليار فوق الصفر المطلق ، التي تم إجراؤها عقب إنشاءها في واحد من أبرد الأماكن في العالم داخل مختبر محمول على متن محطة الفضاء الدولية سمّي “مختبر الذرة الباردة” ، قادت إلى تكوين سحابة شديدة البرودة سميت “مكثف بوز-آينشتاين” ، باسم عالمي الفيزياء الهندي بوز والألماني آينشتاين ، وهي الحالة الخامسة للمادة .

ومن خلال فحص تلك السحابة في الفضاء ، اكتشف الباحثون تأثيرات لا يمكن أن تحدث على الأرض بسبب تأثير الجاذبية والذي لا يسمح لهم ، من جهة أخرى ، إلا ببضع ثوان فقط للقيام بملاحظاتهم . ولكن بعد تحريرها من الجاذبية ، فإن المصيدة المغنطيسية التي حبست فيها السحابة تسمح بملاحظتها ومراقبتها وتحليلها لفترة أطول .

وأوضحت ناسا أن الحالة الخامسة تأتي بعد الحالات الأربعة (الصلبة ، السائلة ، الغازية ، والبلازما) ، وتسمي الصلبة العالية وهي تجمع بين الخصائص الصلبة والسائلة .

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد أعلنت في تموز 2018 عن إنشاء مختبر الذرة الباردة .

جدير بالذكر أن تلك الدراسة غير المسبوقة يمكن أن تساعد العلماء على فهم خصائص الكميات الغريبة للذرات شديدة البرودة غير الموجودة على الأرض .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.