آخر الأخبار
The news is by your side.

إعلان تشكيل حكومة جديدة بالكويت برئاسة صباح الخالد

إعلان تشكيل حكومة جديدة بالكويت

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، اليوم ، عن تشكيل حكومة جديدة ، وصفت بأنها الأولى بعد أول إنتخابات تجري في عهده .

وذكر مركز التواصل الحكومي بالكويت ، أن الحكومة الجديدة التي يرأسها الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ، تضمنت تغييرات واسعة أهمها تعيين وزير التربية والتعليم العالي الأسبق محمد عبد اللطيف الفارس وزيرا للنفط خلفا لخالد الفاضل .

وأضاف مركز التواصل الحكومي بالكويت ، وفقا للمرسوم الذي أصدره أمير الكويت ، أنه تم تعيين وكيل وزارة المالية الأسبق خليفة مساعد حمادة في منصب وزير المالية خلفا لبراك الشيتان ، والشيخ حمد جابر العلي الصباح وزيرا للدفاع خلفا للشيخ أحمد منصور الصباح .

وأكدت مصادر مطلعة أنه من غير المرجح أن تتغير السياسة النفطية التي يحددها المجلس الأعلى للبترول ولا السياسة الخارجية التي يحددها أمير البلاد بالتغييرات الحكومية .

وكشف المرسوم كذلك عن إعادة تعيين الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية وإعادة تعيين الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح وزيرا للصحة .

وأكد المرسوم علي إستمرارية الوزير أنس الصالح في منصبه كوزير دولة لشؤون مجلس الوزراء ، لكنه فقد وزارة الداخلية التي كان يشغلها سابقا ، إذ ذهبت إلى الشيخ ثامر علي الصباح ، رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي .

ويعد النظام السياسي في الكويت هو الأكثر انفتاحا بين النظم السياسية لدول مجلس التعاون الخليجي الست . ولبرلمان الكويت سلطة الموافقة على القوانين واستجواب الوزراء ، لكن لأمير البلاد الكلمة النهائية في الشؤون السياسية .

ومن المقرر أن يفتتح الأمير الذي تولى مقاليد السلطة في سبتمبر بعد وفاة أخيه الشيخ صباح الأحمد ، غدا الثلاثاء دورة الإنعقاد الأولي لأول برلمان يتم انتخابه في عهده .

ومن المتوقع أن تعطي الحكومة أولوية لتمرير قانون الدين العام الذي يسمح لها باقتراض 20 مليار دينار (65.7 مليار دولار) على مدى 20 عاما والذي رفضه البرلمان السابق .

وتشير المتابعات إلي أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد ، كان قد أعاد تعيين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي بعد أن قدم إستقالة الحكومة في خطوة إجرائية تلت تنظيم إنتخابات برلمانية في الخامس من الشهر الجاري وأسفرت عن زيادة واضحة في الشخصيات المعارضة في البرلمان الجديد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.