آخر الأخبار
The news is by your side.

إستاك يتمكن من تفعيل دراسات لمسودة 5 أعوام قادمة

إستاك يتمكن من تفعيل دراسات لمسودة 5 أعوام قادمة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أكد وزير الصحة الإتحادي المكلف دكتور هيثم محمد إبراهيم ، حرص وزارته على تطوير وترقية الأداء بالمعامل الطبية بالبلاد و تذليل كافة الصعوبات التي تُواجه تحديث السياسة القومية لمعامل الصحة العامة ودعم المعمل القومي للصحة العامة (إستاك) .

وأشار وزير الصحة الإتحادي المكلف ، إلى دور المعمل المتعاظم ، في النهوض بالعمل المخبري بالبلاد .

جاء ذلك خلال التوقيع على المسودة النهائية لسياسة معامل الصحة العامة بالبلاد ، بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان دكتور نعمة سعيد عابد، وممثلي المعمل القومي للصحة العامة ببورتسودان .

من جانبها تناولت المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة (إستاك) دكتورة شاهيناز أحمد بدري ، أهمية المسودة.

وقالت دكتورة شاهيناز : جئت من أجل تحديث وتطوير السياسة القومية للمعامل ودور المعمل المحوري ، بجانب تطوير معامل الصحة العامة بالبلاد ، بمنحة من الإتحاد الأوروبي و دعم من منظمة الصحة العالمية تمكن المعمل القومي للصحة العامة (إستاك) معمل الدولة المرجعي من تفعيل دراسة أدت لمسودة سياسات الخمسة سنين القادمة.

وأشارت

المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة (إستاك) ، إلى أن ضمن هذه الدراسة جاء وفد لتقييم المعامل في العام 2021,2022 ، موضحةً أنه تم تقييم المعمل القومي و معامل أخرى من ضمنهم معمل نيالا، كادوقلي ،الجنينة و البحر الأحمر ، و بعد تقييم المعامل شرعت لجان فنية بخط نصوص المسودة التي إكتملت بنهاية عام 2022م و خضعت لمراجعة داخلية و خارجية من جهات مختصة و إستشاري سوداني دكتور مبارك الكرسني بالتعاون مع مجموعة IQLS الخبراء الإستشاريين في جودة المعامل من مدينة ليون بدولة فرنسا، مبينةً أنه بعد إنهاء اللمسات الأخيرة عُرضت المسودة على الجهات المختصة في بداية عام 2023م على المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة لإبداء الرأي الفني للمسودة النهائية والموافقة عليها .

في الوقت الذي أكد فيه ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان دكتور نعمة سعيد عابد ، دعم المنظمة وتطوير المعامل بالسودان وفقاً لإستراتيجيات وخطط مدروسة لمواجهة قضايا وتحديات الصحة العامة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.