آخر الأخبار
The news is by your side.

إختفاء 13090ناموسية فى ظروف غامضة بريفي الفاشر

إختفاء 13090ناموسية فى ظروف غامضة بريفي الفاشر

الفاشر : فاطمة فضل جاسر

عندما غزت الوبائيات (الملاريا وحمي الضنك والكبد الوبائي والملاريا الدماغية ، ولاية شمال دارفور ريفها وحضرها عجزت وزارة الصحة وشركاء الصحة عن السيطرة تماما ، ووقفت عاجزة حيث راح ضحية الوبائيات الالاف المواطنين ،ويعزي ذالك الي عدم توفر وصرف الناموسيات لمدة ثلاثة سنوات متتالية ، وهذا تحدي كبير للوزارة ، واخفاق في حق المواطن ، وطالبوه بالنوم داخل الناموسية ليحمي نفسه اذا الناموسيات ضرورية جدا .

تنسيقية لجان التغير و الخدمات بريفي الفاشر تعقد إجتماعا مع المدراء بالمحلس :

شكا مواطنوا وحدة ريفي الفاشر الادراية عن عدم صرف حصتهم من الناموسيات لهذا العام ، مع العلم بان الناموسيات لم توزع لأكثر من سنتين ، وبهذا الصدد اجتمع مجموعة من القيادات الشبابية الفاعلين في المجتمع بادارة محلية الفاشر ، حيث ضم الاجتماع ممثلي القطاعات الثلاثة بريفي الفاشر شرق ، وغرب، وشمال .
اجتمعوا مع كل من المدير التنفيذي لمحلية الفاشر ،ومديرالخدمات الصحية ،ومدير ادارة مكافحة الملاريا،ومدير صحة البيئة ،ومدير التحصين .

17 مجلس بالقطاع الغربي ، و20 مجلس بالقطاع الشرقي ومجلس واحد بالقطاع الشمالي لم تصرف لهم الناموسيات هذا العام :

وأكد منسق لجان التغيير والخدمات بوحدة ريفي الفاشر ،حسن عبدالرحمن ، وجود 23 الف ناموسية وهي اكثر من حصة القطاع الشمالي ، وان عدد السكان بالقطاع الشمالي 29730 نسمة ، حيث تم توزيع الناموسيات بواقع ثلاث أفراد في ناموسية اي نسبة 80% ، حسب تقرير القائمين بأمر التوزيع.
مؤكداً أن جملة الناموسيات الموزعة هي 9910 .

واضاف المنسق بان المدير التنفيذي امن علي ذالك ، وكلف مدير وحدة ريفي الادارية باجراء تحقيق حول 13090ناموسية ؟ .

كما اوضح منسق الخدمات والتغيير بريفي الفاشر بانهم ليسوا جزءا من توزيع الناموسيات بل تم التوزيع عبر لجنة كانت تعمل في عهد النظام البائد ، وهكذا اصبحت لجان الخدمات بريفي الفاشر جهة رقابية فقط ! وليست خدمية.
تم رفع شكوي لمدير الوحدة الادارية بخصوص وجود اختام مزورة ، ولكن الوحدة اكدت بانهم لبست لديهم أي صلة بالاختام .
تم اجراء حصر من قبل لجان الخدمات بريفي الفاشر ولكن تمكن احد العمد بتزوير الختم والتلاعب به وتمكنوا من سرقة الناموسيات بطريقة مقننة، وبعد اجراء التحقيقات لمعرفة الحقيقة وكيف تم التزوير شرعت اللجان في فتح بلاغات ضد افراد في النظام البائد والاجرآءت لاتزال مستمرة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.