آخر الأخبار
The news is by your side.

إحتجاجات واسعة تهز الكرملين الروسي 

إحتجاجات واسعة تهز الكرملين الروسي

وكالات : عبدالرحمن عثمان الكيال

هزت احتجاجات واسعة مناهضة للحكومة منطقة خاباروفسك الروسية اليوم السبت 25 يوليو 2020 ، عقب توقيف حاكم يتمتع بشعبية وتعيين مسؤول آخر لم يسبق أن عاش في المنطقة ، بدلا منه بقرار من الكرملين.

وذكرت وكالة مونت كارلو الدولية أن سكان خاباروفسك الواقعة قرب الحدود مع الصين ، تدفقوا إلي الشوارع بأعداد كبيرة منذ توقيف الحاكم الإقليمي سيرغي فورغال في 9 يوليو الجاري بعد إتهامه بالقتل وإقالته .

وتعد تلك الاحتجاجات الأكبر ضد الحكومة في روسيا منذ سنوات ، وقال الكرملين هذا الأسبوع أنها مدعومة بالمعارضة من خارج المنطقة .

ورفع عشرات الآلاف في شوارع خاباروفسك علم المنطقة ولافتات ، وهم يرددون شعارات معادية للرئيس فلاديمير بوتين .

وتجمع المتظاهرون أمام مقر الإدارة الإقليمية في ساحة لينين وكانت هتافاتهم تتعالي منادية بـ”حرية” و”بوتين قدّم استقالتك” .

ولم تعترض قوات الشرطة الذين كانوا يضعون الأقنعة الصحية من المتظاهرين بالإحتجاج رغم حظر التجمعات العامة كجزء من تدابير مكافحة فيروس كورونا .

وأكد مسؤولون في خاباروفسك أن حوالي 6500 شخصا شاركوا في الإحتجاجات ، بينما قدرت وسائل التواصل الاجتماعي المؤيدة للمعارضة عدد المشاركين بحوالى 90 ألفا .

وذكرت السلطات أن ما لا يقل عن 10 آلاف شخص شاركوا في احتجاجات مماثلة يومَي 11 و18يوليو الجاري لكن وسائل إعلام محلية وشخصيات معارضة أشارت إلي أن عدد المشاركين تراوح ما بين 35 ألفا و50 ألفا .

وفي السياق يرى أنصار فورغال ، أن هذه القضية محاولة لتحييد معارض لحزب “روسيا الموحدة” الحاكم ، إذ فاز فورغال في هذا المنصب ضد مرشح الكرملين .

جدير بالذكر أن الرئيس بوتين ، كان قد قام بتعيين ميخائيل ديغتياريف وهو نائب في مجلس الدوما ، حاكما بالوكالة ووصل إلى خاباروفسك في اليوم التالي . أما فورغال الذي نقل إلى موسكو للمحاكمة ، فيحاكم بتهم قتل يشتبه بأنه ارتكبها قبل أكثر من 15 عاما عندما كان رجل أعمال .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.