آخر الأخبار
The news is by your side.

إجتماع مشترك بين الري والزراعة حول العروة الصيفية

إجتماع مشترك بين الري والزراعة حول العروة الصيفية

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

عقدت وزارتا الري والموارد المائية ، والزراعة ، أمس ، بوزارة الري ، اجتماعا موسعا ضم الى جانب وزير الري بروفيسور ياسر عباس ووكيل الوزارة ضو البيت عبد الرحمن ، كلا من وكيل وزارة الزراعة عبد القادر تركاوي ، ومحافظ مشروع الجزيرة عمر الفكي مرزوق .

وبحث الإجتماع التحديات التي تواجه الموسم الزراعي الصيفي ، وسبل التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة للخروج بموسم صيفي ناجح .

وأمن الإجتماع علي إكتمال الاستعدادات لانطلاقة العروة الصيفية ، وتوفر مياه الري والتمويل من البنك الزراعي والبنوك الأخرى .

وأكد ضو البيت عبدالرحمن وكيل وزارة الري استعداد وزارة الري لتوفير مياه تغطي ما فوق المساحة المستهدفة .

واعرب ضو البيت عن إطمئنانه علي التحضيرات للموسم الجديد ، لتحقيق انتاج (مائي) لموسم لا يهدده (غرق او عطش) .

وثمن وكيل الري ، الجهود المبذولة للتحضير للموسم الجديد ، الذي تأكد له من خلال الطواف على كل المشاريع الزراعية المروية الاربعة ،(الجزيرة ، وحلفا الجديدة ، والسوكي ، والرهد) ، الى جانب جولته علي كل خزانات (جبل اولياء ، سد مروي ، اعالي عطبرة وستيت وخزان خشم القربة) .

وأبان ضو البيت أن تلك الزيارات كانت بهدف الوقوف على كل التحديات التي تواجه الموسم الصيفي ، وأردف قائلا “نحن راضون تماما عن الجهد المبذول والتحضيرات السابقة والجارية” .

من جانبه اكد محافظ مشروع الجزيرة عمر الفكي مرزوق ، ان وزارة الري ابدت استعدادها للتعاون الكامل لانجاح الموسم الزراعي .

واضاف مرزوق انه كان لابد من الاستماع الى قادة وزارة الري باعتبارها اهم ركائز الانتاج .

وإطمئن المحافظ علي موقف عمليات الري ، مضيفا في هذا الصدد بقوله ” إن شاء الله في هذا الموسم لن نسمع كلمة عطش” .
وأوضح مرزوق أن هذا الاجتماع هو الاول قبل ان يتوجه الى ادارة المشروع في مدني .

وفي السياق أشار وكيل وزارة الزراعة عبد القادر تركاوي ، إلي ان التنسيق والتعاون بين وزارة الري وادارة مشروع الجزيرة من شأنه اعادة المشروع الى ما قبل 2015 لاسيما من ناحية سن التشريعات .
وأكد تركاوي ان التعاون بين الوزارتين نتج عنه انتاج كلي غير مسبوق من محصول القمح .

وألمح وكيل وزارة الزراعة إلي أن اعادة مؤسسة اعمال الري والحفريات من المؤشرات القوية التي يمكن ان تطور الري في المشروع .

إلي ذلك أكد مدير ادارة عمليات الري مهندس قسم الله خلف الله ، تغطية كل مشروع الجزيرة بمياه الري .

وأشار خلف الله في هذا الصدد إلي أن إدارته قامت بفتح مياه الخزان منذ إسبوع ، لتمرير اكثر من 10 ملايين متر مكعب ، لري المساحات المستهدفة البالغة 800 الف فدان .

وأوضح مدير ادارة عمليات الري ،ماتم من عمليات الصيانة الصيفية ، منذ من مطلع ابريل ، والتي قطعت شوطا كبيرا في الأعمال المستهدفة في مشروع الجزيرة ، وأرجع خلف الله ذلك إلي وصول الميزانيات المطلوبة لأعمال الصيانة منذ وقت مبكر ، حيث وصلت حتى الآن نحو 538 مليون جنيه من جملة 700 مليون جنيه” وفق حديثه .

يذكر أنه مؤخرا تم تكوين لجان لإنجاح الموسم الزراعي الحالى بمشروع الجزيرة برئاسة الدكتوره توحيدة بابكر مدير وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بالولاية ، وعضوية كل من مدير الإدارة العامة للزراعة وممثلين لجامعة الجزيرة والمزارعين وهيئة البحوث الزراعية والبنك الزراعي وديوان الزكاة والأمن الإقتصادي إضافة لعدد من المختصين بالوزارة والمحليات .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.