آخر الأخبار
The news is by your side.

إتفاق بين الري وولاية القضارف لإكمال مشروع مياه القضارف

إتفاق بين الري وولاية القضارف لإكمال مشروع مياه القضارف

ودمدتي : بدر الدين عمر

تراس المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وزير الري والموارد المائية المكلف ، بقاعة اجتماعات الوزارة بودمدني ، الاجتماع المشترك الذي جمع الدكتور ابوبكر البشري وزير الزراعة والغابات الاتحادي رئيس اللجنة العليا لانجاح الموسم الشتوي ، والأستاذ محمد عبد الرحمن والي ولاية القضارف ، بحضور مدير وحدة تنفيذ السدود ، ومدير الإدارة العامة للمشروعات ، وعدد من خبراء الري والسدود والزراعة ، بغرض التفاكر حول انجاح الموسم الشتوي ، باتخاذ التدابير اللازمة ومواجهة التحديات مبكرا لأهمية الموسم الزراعي ، الي جانب بحث الطرق الكفيلة بإكمال مشروع مياه القضارف ، وإنشاء عدد من السدود بالولاية ، للاستفادة من مياه نهر الرهد.
واكد منصور عقب سماعه لوزير الزراعة حول حديثه عن أهمية الموسم الشتوي في ظل الظرف الذي تعيشه البلاد اكد على استعداد الوزارة لتقديم كافة المعينات المطلوبة لتوفير مياه الري بكل المشاريع المروية بالبلاد وتسخير كافة الامكانات الفنية والهندسية ، مؤكدا توفر الامداد المائي بخزانات البلاد المختلفة لتأمين ري الموسم الشتوي .

وقال ضوء البيت : لاخوف على الموسم الشتوي من قبل الري .

كما وجه وزير الري ،  وحدة تنفيذ السدود ، بالسعي لإكمال المرحلة المتبقية من مشروع مياه القضارف ، والذي وصفه بالأهمية الكبرى لمواطن القضارف ، واعدا بالتعاون مع والي القضارف بإزالة كافة العقبات والتحديات التي تقف أمام اكمال المشروع  ،موجها بوضع الدراسات اللازمة لتنفيذ مطالب والي القضارف حول إنشاء عدد من السدود ومشاريع حصاد المياه ، للإستفادة منها في مياه الشرب والزراعة لمواطني الولاية .

كما أوضح وزير الزراعة الاتحادي رئيس لجنة انجاح الموسم الشتوي ، إتخاذ اللجنة لعدد من الخطط والبرامج لإنجاح الموسم الشتوي ، مؤكدا حرص القائمين على أمر الزراعة من ولاة ومديري إدارات زراعية ، وممثلي المزارعين على إنجاح الموسم الشتوي بصورة أفضل .

ونادي البشري ، بأهمية التعاون والتنسيق بين الجهات ذات الصلة وترك الخلاف والإختلاف للعبور بالموسم إلى بر الأمان ، مشيدا بجهود ولاة الولايات وتضافرهم لسير العملية الزراعية بالبلاد .

كما أكد الأستاذ محمد عبد الرحمن والي ولاية القضارف ، عزمهم على إكمال مشروع مياه القضارف لأهميته لمواطن الولاية عامة ، مشيرا إلى الإتفاق مع وزارة الري لوضع الحل الجذري للخط الناقل بطول 68 وعدد 2خزان توقف العمل فيهما بسبب الحرب ، إضافة إلى مشاكل فنية ومالية واجهت إكمال العمل .

وقال عبدالرحمن : نحن بصدد توحيد الرؤى مع وزارة الري بالإتصال بالإستشاري والمقاول .

وطالب والي القضارف ، بإقامة عدد من السدود وعدد من الكباري الحيوية بولاية القضارف ، مؤكدا إستعداد الولاية لتنفيذ تلك السدود ، مطالبا بالإسراع بتجهيز كافة الدراسات اللازمة لتلك المشاريع من وزارة الري فى أقرب وقت .

وفى ذات السياق تحدث مدير وحدة تنفيذ السدود المنفذة لمشروع مياه القضارف المهندس الحارث مصطفى ، مؤكدا تعهد وزير الري ووالي القضارف بحل المعوقات والتحديات التي تواجه المشروع ، خاصة فيما يتعلق بالتدفقات المالية ، موضحا أن المنجز من من مشروع مياه القضارف بلغ نسبة 99% .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.