آخر الأخبار
The news is by your side.

إتساع دائرة الحرب حتى شرق ود مدني

إتساع دائرة الحرب حتى شرق ود مدني

كتب: محمد هارون عمر

شرر الحرب طفق يتطاير ليحرق القاصي والداني بالأمس وصلت قوات الدعم السريع حتى شرق مدينة. ود مدني وطفقت تهاجم القوات النظامية. هذه مرحلة خطيرة وهي التمدد و التوغل والتغلغل نحو العمق لقد احتل الدعم السريع مجموعة مدن في دار فور وتوعد بابتلاع الوسط وهاهو ينفذ وعيده لقد خدعت الحكومة. الشعب وتعهدت بسحق الدعم السريع في ثلاثة أيام أو أسبوع وهو ميليشيا متمردة مغامرة يسهل دحرها لتستسلم صاغرة.كما زعموا، لكن هيهات، من خلال مجريات الحرب ظهر التكافؤ.

ان الجيش يقاتل جيشًا نظاميًا يضاهيه ويماثله رغم عدم امتلاكه لسلاح طيران أو مظلات. لقد أهّل ضابط الجيش السوداني الدعم السريع وملكته القيادة السياسية البرهانية أسباب القوة الاقتصادية. والعسكرية. التمكين حدث منذ عهد البشير فالبرهان قواه عددًا وعدّة. وَعتادًا وتدريبًا وتاهيلاً. والدليل ثمانية شهور والدعم السريع يقاوم بل يهاجم.بطموح غير عادي. وأيضًا الدعم السريع لم يتمكن من سحق الجيش. تعادلت الكفتان بسبب الدعم السخي الذي وجده الدعم السريع من بعض الدول.

الحل في إيقاف الحرب وإيجاد وسيلة وآلية للحوارعلى أن يسلم العسكر السلطة للمدنيين وان يعودا للثكنات. وتسليم السلطة. يجب أن تكون لحكومة مدنية من التكنَوقراط، لتحسم أمر الدعم السريع. حديث الدعم السريع عن إلتزامه بالاطاري. وإسقاط دولة ٥٦ هو مزايدة سياسية هو يطمع في السلطة كما يطمع البرهان وكلاهما مرفوضان فضا الاعتصام وقام بانقلاب ٢٥اكتوبر واشعلا فتنة حرب ١٥ أبريل . لا حل غير. إقصاء العسكر.(جيش دعم) من السلطة التي أخفقا. في التعامل معها بذكاء بل بغباء.

بدأ الناس رحلة الفرار الجماعي نساء أطفال وشيوخ مرعوبين من مدني وإلى سنار وسنجه ويالها من مأساة تقشعر لها الأبدان!وصل لبيت الأسرة بسنار ثلاث موظفات آنسات، أسرهن بشمال السودان لايعرفن احد بسنار فأستضافتهن الأسرة. كما استقبلت مازن الجزلى وزوجته أمل الشيخ يوسف وطفلتهما نزحوا من أم درمان ثم إلى مدني فسنار، وصلوا عند الرابعة صباحًا. وهكذا تتناسل وتتشظي معضلات و أهوال الحرب دون أن يفكر الحكام في مأساة شعبهم المطرود والمنهوب والمرعوب.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.