آخر الأخبار
The news is by your side.

أيهما أفضل الماء البارد أم الفاتر في فصل الصيف؟

أيهما أفضل الماء البارد أم الفاتر في فصل الصيف؟

سوداني بوست: متابعات

يتداول رواد موقع التواصل الإجتماعي اخبار وتصريحات لخبراء في الأرصاد الجوي، عن توقعات بإرتفاع درجات الحرارة بالسودان بصورة قياسية لم تشهدها البلاد من قبل.

ومن المعلوم أن ارتفاع  درجات الحرارة بشكل كبير يؤثر  تاثيرًا كاملًا على  جسم الإنسان و وظائفه، عند ارتفاع الحرارة  يشعر الجسم بالفتور والملل نتيجة لعدم تعود الجسم على هذه الحرارة خاصةً  اذا ما تجاوزت الأربعينات  وبالتالي من الضروري التعامل معها بنوع من الحذر والحيطة .

تحذير للكبار وصغار السن:

ويحذر الخبراء من تعرض الأطفال وكبار السن من التعرض المباشر لإرتفاع الحرارة، لذلك يجب عدم تركهم للخروج من المنزل أو الجلوس لفترات طويلة في أماكن لا توفر لهم الحماية الكافية عند ارتفاع ذروة الحرارة، مع ارتداء قبعة الرأس “طاقية” والنظارات الشمسية.

أهمية الماء لجسم الانسان:

و لا يختلف العلماء على أهمية الماء بالنسبة لجسم الإنسان الذي يتكون من نحو 75% من الماء، وهي أهمية تزيد بشكل كبير خلال فترات الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة. ويحتار الكثيرون في اختيار أفضل درجة حرارة لمياه الشرب، فالبعض يفضل المياه شديدة البرودة في حين يرى آخرون أن الماء الفاتر هو الأفضل للصحة.

تجنب شرب الماء البارد أو الساخن:

و في دراسة اجريت مؤخرا في المانيا اشارت الى تجنب شرب  الماء البارد أو الساخن خلال فترات الحر الشديد، فبالرغم من أن المشروبات الباردة بشكل عام تعطي إحساسا بالانتعاش خلال أيام الصيف الحارة، إلا أنها تزيد من نسبة إفراز العرق.

وتشير الدراسة الى ان  الجسم يعمل بقوة عند تناول المشروبات الباردة إذ يحاول الحفاظ على درجة حرارته الداخلية، وهنا تتقلص الأوردة والشرايين ثم تتسع مرة أخرى وهو ما يؤدي إلى التعرق،  ويحدث نفس رد الفعل من الجسم عند تناول المشروبات الساخنة أيضا.

لذلك يرى العديد من اخصائيي التغذية الاعتماد على شرب الماء الفاتر نسبيا وهو الاقرب الى حرارة الجسم الداخلية على الرغم من ان الماء البارد ينعش اكثر في ايام الصيف والحر الشديد .

وتتراوح درجة حرارة الجسم العادية ما بين 37 إلى 38 درجة مئوية،  أما إذا ما ارتفعت لتصل إلى 39 أو 40 درجة، فإن الدماغ يقوم بإرسال إشارات إلى العضلات حتى تبطئ من حركتها؛ وهو ما يجعل المرء يبدأ في الشعور بالإعياء.

متى يصاب الجسم بالاعياء؟

وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم لتتراوح ما بين 40 إلى 41 درجة مئوية، يكون من المحتمل أن يصاب الجسم بالإعياء الحراري، وإذا ما ارتفعت الحرارة عن 41 درجة، تبدأ وظائف الجسم في التوقف..حيث يبدأ ذلك الارتفاع في درجة الحرارة في التأثير على العمليات الكيميائية داخل الجسم، وتبدأ الخلايا داخل الجسم في التدهور مع خطورة أن يعتري الفشل عددا من أعضاء الجسم.. وفي هذه المرحلة، لا يمكن للجسم حتى أن يفرز العرق، إذ يتوقف تدفق الدم إلى الجلد، وهو ما يجعل الإنسان يشعر بالبرودة والرطوبة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.