آخر الأخبار
The news is by your side.

أمين عام مجلس الشباب والرياضة بالقضارف في ضيافة (سودان بوست):

الشاب علاء الدين عبد الرحيم أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة بولاية القضارف في حوار مع (سودان بوست):

# شباب القضارف هم شرارة الثورة باعتبار أن القضارف أكثر ولاية قدمت شهداء مهرا لثورة ١٩ ديسمبر الظافرة.

# المجلس هو الحاضنة الأساسية لكل المبادرات الشبابية وهو بحاجة لعمل مجتمعي أكثر من العمل الرسمي.

# حال استاد القضارف لا يعجبنا وسنحرك المجتمع لتأهيله.

# الشراكات ذات أثر كبير على واقع الشباب والبعض منها سنعمل على مراجعتها.

# مسار الشرق ملف حساس يجب عمل ورش تنويرية ووضع المسار تحت مجهر المجتمع.

التغيير سنة كونية في حد ذاتها وما مضى من حيثيات في تولي مسئولية ملف الشباب ليس من هم يمثلون أقراناً للشباب، بقدر اجتهادهم لتلبية الاحتياجات الفعلية. الحراك الثوري قوامه الشباب وقد استطاعوا أن يستعيدوا مكانتهم الطبيعية بإدارة الملف بأنفسهم.. من هذا المنطلق تولى هذا الملف الشاب علاء الدين عبد الرحيم أميناً عاماً للمجلس الأعلى للشباب والرياضة ولاية القضارف موقع (سودان بوست الإخباري) إلتقي به للتعرف على ما يدور في أروقة الشباب والرياضة باعتبارهما الدينمو المحرك لتفعيل الحراك المجتمعي ومقابلة التحديات التي تتمثل في كيفية إدارة كافة الملفات الشبابية بجانب تجاوز العقبات وغيرها من المواضيع التي تشغل بال شبابنا فإلى مضامين الحوار:

حاوره: د. عبد القادر جاز

$ بما أن الشباب هم العمود الفقري لأي حراك مجتمعي كيف تنظرون لواقعهم من حيث التوظيف والاستفادة من طاقاتهم لمجابهة تحديات المرحلة؟
الشباب هم شرارة الثورة وأكثر ولاية قدمت شهداء مهرا لثورة ديسمبر الظافرة باعتبار أن شباب القضارف ذو وعي سياسي ومعرفي عميق ومن الحقوق الطبيعية الوفاء لمن يستحق. يجب علينا أن نرد المعروف لأن المجلس يعتزم وضع جملة من الخطط والبرامج لعمل حقيبة تستوعب الشباب من خلال الشراكات مع مؤسسات الدولة والمنظمات الوطنية والدولية ويأتي ذلك في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
$ باعتبار أن مسمى المجلس مجتمعي أكثر من كونه مكتبي وبالرغم من أن البعض يرى أنكم محط آمالهم من شباب ورياضيين تنظركم في المحليات بجداول عمل كثيرة ما الذي رتبتم له بهذا الخصوص؟
نحن ننظر للمجلس من الداخل بعمق وموجهاتنا واضحة المعالم وسوف ننطلق بروح الفريق الواحد وعمل تيم ويرك. ونعمل على إنزال كافة هذه المواجهات المبرمجة إلى محليات الولاية المختلفة. ونسعى لتحقيق تطلعات الشباب عبر ميزانية طموحة موجهة لكل قطاعات الشباب بمختلف تكويناتهم دون تمييز ما بين حضر وريف في توزيع المشروعات الشبابية والرياضية معاً.
$ يعتقد البعض أن البرامج التي تنفذ احتفائية أكثر من ملامستها للإحتياجات الفعلية والتي غالباً ما تنتهي بإنتهاء حفل التدشين؟
أتفق معك ونحن أهل تصحيح.
$ من واقع المشروعات والدورات التدريبية لقطاعي الشباب والرياضة التي نفذت في الأعوام السابقة ما تقييكم لأثرها على واقع الولاية؟ بالإشارة لآليات التقييم إن أمكن؟
لا أستطيع نفي ذلك وبالتأكيد هنالك جهود ولكن طموح الشباب أكبر ونخطط لبناء القدرات والتأهيل من واقع الدورات كان ضعيفا نأمل مضاعفة الجهود للإرتقاء بمحور التدريب وفق الإحتياجات الفعلية للشباب والاستفادة من الدورات التدريبية باتجاهات مختلفة وبإسقاطها على واقع الأداء ومن ثم انعكاس ذلك على واقع العمل في المؤسسات والسوق.
من هنا نقول إننا حققنا هدف الانتقال من اكتساب المهارة إلى سوق العمل.
$ ماهو تقييمك للاستراتجية الشبابية الولائية التي تم الإعداد لهل مسبقاً والخاصة بالشباب هل هي مرتبطة بأشخاص أم هي مؤسسية محضة؟
لاشك أن العمل العلمي هو المنهج والطريق الذي يقودنا إلى معالجة قضايانا ووضعها في النهج الصحيح وأعتبر أن استراتيجية الشباب هي واحدة من المرتكزات التي سنعمل عليها وسوف نعمل على تصحيح الأوضاع .
$ تعتبر الرياضة دبلوماسية شعبية أين موقعها من مبادرات التعايش السلمي في ظل الصراعات القبلية بالولاية؟هل يقتصر دور الفعاليات على الفقداء والشهداء أم أن هنالك جوانب أخرى لم تتم الإشارة إليها؟
هنالك عمل ملموس وإدارة الرياضة قامت بتخطيط لعمل جيد ونفذت عددا من الفعاليات الرياضية (الصداقة- أبكر جبريل- دوكة) وذلك في إطار التواصل مع المجتمعات المحلية ولكن رؤيتنا في المرحلة المقبلة أن الرياضية بالتأكيد هي الدبلوماسية الشعبية وسوف نعمل على أن مساهمتها في كافة الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية كمسئولية اجتماعية تحتم علينا أن نقدم لهذا المجتمع الذي فيه فئة كبيرة تحب هذه اللعبة الشعبية.
$ يعتقد الكثرون بأن نشاط المجلس رئاسي من كونه موجه للمحليات بجانب حوجتكم لهم في النفير كيف تفسر ذلك؟
ميزانية العام 2021م تم وضعها وفق أسس ومعاير التوزيع العادل للأنشطة والمشروعات وسوف تجد كل المحليات نفسها في ذلك وتعم الفائدة الكل دون استثناء أحد. وبحكم ارتباطات المجلس مع القطاع الشبابي والرياضي نعتبر أننا من المجتمع وإلى المجتمع باعتبار طبيعة أن عملنا ميدانية أكثر من كونها مكتبية وأنا شخصيتا: (زول ميداني مازول مكتبي).
$ ما موقف المجلس من المبادرات الشبابية الطوعية التي تتم خارج إطاره وفي نفس الوقت تسهم في تحقيق أهدافه؟
المجلس الأعلى للشباب هو الحاضنة الأساسية لكل المبادرات الشبابية ونحن بحاجة لعمل مجتمعي أكثر من العمل الرسمي وسوف نوفق كل الأوضاع القانونية للمبادرات الشبابية ونحن نريد تجميعها وتوظيفها التوظيف الأمثل لأجل إنفاذ البرامج والأنشطة وفقا للاحتياجات الفعلية للمستهدفين. لكل في مجاله.
$ رغم أن الولاية لم تغب عن المشاركة في الممتاز إلا أن أستاد القضارف لا يتناسب مع منافسة الممتاز بخاصة أن فريق الشرطة في المنافسة ناهيك عن حالة الملاعب بالمحليات هل من معالجة لهذا الملف؟
تم التفاكر مع الاتحاد المحلي لكرة القدم في اجتماع مشترك مع المكتب التنفيذي وبحثنا فيه كافة سبل معالجة هذه الإشكالات والترتيب لها، وحال الاستاد لايعجبنا وسوف نحرك المجتمع لتأهيله. وفي ما يلي المحليات هنالك عمل سيتم وهو مجاز من التنمية فيما يتعلق بشأن(استادات دوكة والفاو وغيرها).
$ كيف تتعاملون مع قوى الحراك الثوري الشبابي بجانب الاستجابة لاحتياجاتهم الفعلية وتوظيفها بطريقة مثلى بجانب تمويل المشروعات؟
بالتأكيد شباب القضارف لهم نضالات في الحراك الثوري ونفتخر بذلك ولكن التوظيف يتم عبر لجنة الاختيار للخدمة العامة ولا نستطيع أن نكرر تجربة المؤتمر الوطني التوظيف. سيكون وفق معايير الكفاءة.
ومن حق أي شخص المنافسة دون محاصصة حزبية أو خلافها.
$ هل لديكم شراكات مع جهات ذات صلة؟ وما تقييمكم لها إن وجدت؟
نعم لدينا عدد من الشراكات المتعلقة بمجال الشباب والرياضة وأعتبرها شراكات ذات أثر كبير على واقع الشباب ونتجت عنها مكاسب طيبة خلال الفترة الماضية على أن يستفاد منها لاحقا بصورة أكبر والاستفادة منها في تحريك الشباب في المجالات المختلفة. وهنالك شراكات نعمل على مراجعتها.
$ ما هي انعكاسات اتفاقية السلام الاخيرة على واقع شباب الولاية
ودورهم في مسار شرق السودان؟
السلام هو سلام الشباب والذين يحملون البندقية هم (الشباب) وهم أكثر المستفيدين من السلام وقد دفعوا فاتورة الحرب العالية من أرواحهم وأطرافهم التي فقدها في سبيل الحرية والمدنية..
أما مسار الشرق فهذا ملف حساس ويجب عمل ورش وتنويرية ووضع المسار تحت مجهر المجتمع. والكل يدلي بدلوه من أجل تحقيق قضايانا المصيرية التي توحدنا لا التي تفرقنا في زمن نحن أحوج ما نكون فيه لتوحيد الجهود من أجل إحلال السلام والاستقرار في شرق السودان في هذا التوقيت العصيب.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.