آخر الأخبار
The news is by your side.

أكثر من موضوع للنقاش … بقلم: د. خالد أحمد الحاج

أكثر من موضوع للنقاش … بقلم: د. خالد أحمد الحاج
 

المزيد من رفع الدعم عن السلع الضرورية سيكلف الحكومة الانتقالية الكثير. إن كان المجتمع الدولي متفق على الإصلاحات والسياسات المالية التي اقترحها صندوق النقد الدولي على حكومة د. عبد الله حمدوك، وله من المبررات ما يجعله داعما لهذه الخطوات فأين إصلاحات الحكومة لمعاش الناس وتخفيف وطأة الغلاء على ذوي الدخل المحدود ؟

ألا تعلم الحكومة أن كل سلعة قد تضاعف سعرها عشرات المرات منذ أن بدأت في تنفيذ تحرير جملة من السلع كالوقود ودقيق الخبز، وغاز الطهي وأين وزارة التجارة من السلع، ورقابتها التي تضع حدا لجشع التجار.

إيجارات البيوت والعقارات وصلت إلى أرقام فلكية، ومع قفزات العملات الحرة، وعودة سريحة العملة للظهور كل شيء ارتفع عدا الرواتب.

أي زيادات جديدة في السلع ستوسع الشقة بين الحكومة والشارع. السوق الأسود غول إن لم يحجم فإن الكساد سيعم الأسواق، وأن ظواهر النهب وتهريب الوقود والذهب ستتسع دائرتها.
من أراد التعرف على حجم الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الشعب السوداني فعليه أن يتتبع ظاهرة التسول التي استشرت في الفترة الأخيرة بالأسواق ومواقف المواصلات ومحطات الوقود وبأي مواقع حاشدة.

السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح أين هم ذوي الدخل المحدود من سياسة صندوق النقد الدولي؟
تجدد الصراع القبلي بالبحر الأحمر ووقوع ضحايا مسألة لا يمكن أن تمر دون أن تكون هناك مسآءلة ومحاسبة لمن يقفون خلف تجدد الصراع،لكي لا يعود الشرق لمربع الأزمة السابقة لابد من اتخاذ قرارات شجاعة تضع الأمور في نصابها.

فنأمل أن نرى ذلك واقعا معيشا قبل أن تقع الفأس على الرأس. الخسارة الكبيرة التي مني بها الهلال في الديربي من نده المريخ بهدفين دون رد كانت قاسية على الجماهير التي تحلقت حول الشاشات يحدوها الأمل في فوز يعيد لها بعضا من بصيص الأمل لقادم المواعيد، تتحمل لجنة التطبيع والجهاز الفني النتيجة غير المقبولة، والأداء الباهت.

خطوط الفريق كلها لعبت بلا عنوان، إن اهتبل نجوم الأحمر السوانح لخرج الهلال وفي شباكه خمسة أهداف على أقل تقدير.

من تابع أداء الفريق بالمجموعات لعرف مكمن العلة، ريكاردو قدم ما لديه، وعلة الهلال في اعتماده على لاعبين قل عطاؤهم، وكرة القدم تحتاج لدماء حارة ولا تعترف بالأسماء، عبد الرؤوف وأمثاله في الدكة وبالتشكيلة من هم عالة على الفريق.

شكراً السوباط ولجنة تطبيعه على ما بذلوه من جهد، دعوا جماهير الهلال تنتخب مجلسها الذي يصنع من الهلال ماردا تهابه الأندية، لا يعقل أن يمرر نجوم الهلال الكرة لخصومهم وتنتظر منهم الجماهير عزف سيمفونية النصر، وبهذا أكتفي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.