آخر الأخبار
The news is by your side.

أسر ضحايا (كول) يطلبون إنهاء إجراءات القضية في المحاكم الأميركية

أسر ضحايا (كول) يطلبون إنهاء إجراءات القضية في المحاكم الأميركية

قدمت اسر ضحايا هجوم المدمرة “كول” طلبا مشتركا مع حكومة جمهورية السودان للقاضي الاتحادي في المحكمة في ولاية فيرجينيا لإغلاق ملف القضية بعد ان تمت تسوية مالية بين الطرفين.

ولم يفصح الطرفان في الطلب الذي اطلعت عليه (سودان تربيون) عن تفاصيل النسوية الا انه يعتقد تضمنه دفع مبلغ 70 مليون دولار مقابل إغلاق ملف القضية مع عدم إمكانية فتحها مرة أخرى مستقبلا.

وكانت اسر الضحايا رفعت القضية في فترة الرئيس السابق عمر البشير متهمة السودان بتقديم الدعم لتنظيم القاعدة مما ساعدهم لاحقا في تفجير المدمرة الأميركية (كول)، التي كانت تتزود بالوقود في ميناء عدن باليمن.

وأدت العملية إلى مقتل 17 بحارا وجرح 39 آخرين.

ويمثل شرط الإيفاء بتعويض أسر ضحايا “كول” وكذلك ضحايا تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام أحد المداخل الرئيسية لحذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

يشار الى أن وزارة المالية في الخرطوم كانت أكدت في بيان يوم الأحد أنها دفعت تعويضات ضحايا المدمرة “كول” من مواردها.

وأشارت الى أن ما يثار عن سداد التعويضات من أموال المعاشيين والضمان الاجتماعي؛ “غير صحيح على الإطلاق”.

وأردفت “إننا نودُّ أن نؤكد وبكُلّ وضوح، أنّ المبلغ تمّ تسديدُه من الموارد الذاتية للبلاد ومن حسابات وزارة المالية”.

وشدت وزارة المالية على أن الجهود التي ظلت تبذلها الحكومة الانتقالية لمعالجة إرث الجرائم والممارسات السالبة التي ارتكبها النظام البائد والتي أدّت لعزلة السودان عن محيطه الدولي والإقليمي وأثّرت على اقتصاده الوطني، ستظل متواصلة باتجاه إزالة كافة أشكال العقوبات المفروضة على السودان.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.